فاعلية تدريس وحدة تعليمية مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف الثقافة الانتخابية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد - کلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ مساعد – عمادة السنة التحضيرية – جامعة طيبة - دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية

المستخلص

متغير التعليم يترک آثارًا ملموسةً وواضحةً علي تقارب المستويات المعرفية السياسية، وأن تدني مستوي هذه المعرفة قد يکون طريقًا لسلبية الفرد ولامبالاته، فالفرد ينبغي أن يکون له دور ايجابي في الحياة السياسة من خلال المزاولة الإرادية لحق التصويت والترشيح للهيئات المختلفة أو مناقشة القضايا السياسية مع الآخرين (حنان يوسف ، 2006 ،61) ،
والمدرسة وأداتها الرئيسة المتمثلة في المنهج المدرسي يقع علي عاتقها الترکيز علي المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة للحياة في مجتمع يتسم بالديمقراطية ، وتوثيق الصلة بين ما يتعلمه التلاميذ في غرفة الصف الدراسي وما يدور حولهم في الحياة اليومية، وتحويل ما يتعلمه التلميذ إلي سلوکيات يمارسها داخل وخارج المدرسة ، والمنهج الجيد يعمل علي اکتساب التلاميذ الاتجاهات السياسية والاجتماعية المختلفة مثل إبداء آرائهم بحرية ، والمشارکة في الانتخابات العامة  (أحمد اللقاني وفارعة حسن وبرنس رضوان 2006، 32).
ويري مصطفي عارف (2003، 42: 43 ) ضرورة تشجيع التلاميذ علي الاشتراک في الاتحادات الطلابية بالمدرسة ؛ لأن اتحاد الطلاب صورة مصغرة للممارسة الديمقراطية الصحيحة التي يجب تنميتها لديهم ، ويجب علي المدرسة أن تعمل علي مشارکة التلاميذ في الإدارة وفي العملية التربوية ؛ مما يعمل علي زيادة الترابط بين التلاميذ ويغرس فيهم قيم الاختيار ويسمح لهم بأداء دورًا ايجابيًا في المدرسة ، وأيضًا اختيار ممثليهم من التلاميذ مما يخلق منهم أفرادًا مشارکين بالفکر والرأي في المجتمع وزيادة وعيهم الانتخابي من خلال المناهج الدراسية التي من بينها کتب الدراسات الاجتماعية کالتاريخ والجغرافيا والتربية القومية .
ويؤکد قسم التربية بجامعة أرکنساس بالولايات المتحدة الأمريکية (Department of Education. 2006, 13 – 15) علي أن: مفاهيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والعدالة، والصالح العام، وتکافؤ الفرص، وتحديد أسس الديمقراطية وتطبيق مبادئها من أهم المؤشرات التي يجب علي التلاميذ اکتسابها ، ويعد الامتثال للقوانين، والتصويت في الانتخابات،  وتحديد إجراءات التصويت والمشارکة في انتخابات الفصول، وشرح أدوار الناخب ، ووصف عملية الانتخابات، وتحليل مکونات العملية الانتخابية من أهم معايير منهج الدراسات الاجتماعية.
کما أن مناهج الدراسات الاجتماعية منوط بها مساعدة التلاميذ علي المشارکة في المشروعات الوطنية کتسجيل الناخبين ، والتعرف علي السلطة الشرعية ، وکيفية انتخابها، واکتساب العديد من القيم التي من بينها حق الاقتراع ، ودور المواطن في العملية الانتخابية(Raymond & Ruth & Debora, 2006.7)
وتري داليا عبدالجليل (2011 ، 8) أن مناهج الدراسات الاجتماعية تساعد في ممارسة حق التصويت والمشارکة السياسية الواعية ، وتشکيل المواطن، وغرس القيم الاجتماعية والسياسية المرغوبة في المجتمع، وجعل الديمقراطية أسلوب حياة وفن ، کما أنها تمکن من تحقيق مبادرات سياسية للتلاميذ تعتمد علي الوعي بالقضايا السياسية السائدة.
يتضح مما سبق أهمية تنمية أبعاد الثقافة الانتخابية ومنها المفاهيم الانتخابية والوعي الانتخابي لدي المتعلمين في مختلف المراحل الدراسية ، وخاصة مراحل التعليم قبل الجامعي من خلال المناهج الدراسية المتنوعة والتي من بينها مناهج الدراسات الاجتماعية؛ لأنها من أکثر المناهج حساسيةً لما يدور داخل المجتمع من تطورات وتغيرات ، ولذلک يحاول الباحثان من خلال هذه الدراسة تنمية بعض أبعاد الثقافة الانتخابية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of teaching a proposed educational unit in social studies to achieve some goals of electoral culture among third-grade middle school pupils

المؤلفون [English]

  • khaled omran 1
  • nagat esmail 2
1 Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Social Studies - College of Education - Sohag University
2 Assistant Professor - Deanship of Preparatory Year - Taibah University - Doctor of Philosophy in Education, specializing in curricula and methods of teaching social studies
المجلد 40، العدد 40 - الرقم المسلسل للعدد 40
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2015
الصفحة 495-565
  • تاريخ الاستلام: 10 يناير 2015
  • تاريخ المراجعة: 28 يناير 2015
  • تاريخ القبول: 20 فبراير 2015