المعلم في النظام التعليمي يحتل مکانة مهمة ، لکونه عنصرًا فاعلاً ومؤثرًا في المنظومة التعليمية بأکملها، مما يفرض عليه امتلاک مجموعة من المعايير الشخصية والأکاديمية والمهنية والإدارية التي تمکنه من استخدام أنسب الوسائل والأساليب لتقديم المادة العلمية التي يقوم بتدريسها، ومساعدة المتعلمين على مواجهة التغيرات المجتمعية، وليکون قادرًا على فهم حاجات المتعلمين وميولهم وتوجيههم لتيسير مشارکتهم الفعالة وتحفيزهم على التعلم ؛ لذا أصبح من الضروري النظر في أعمال ووظائف المعلم ومساعدته على إدراک التطور في أدواره وجعله مستعدًا للقيام بأدوار جديدة ([1]) . فالمعلم جزء لا يتجزأ من منظومة شاملة ترتفع فيها قدرة ومستوى أساليب التعلم والتثقيف الذاتي والتدريب المتواصل ، ويشترک فيها المعلم بنفسه في خطة صنع القرار وتقييم الأداء ووضع قواعد المنافسة ونظم السبق والتنسيق بين التربية المدرسية واللامدرسية ([2]) . وعليه فإنَّ مسئولية المعلم لم تعد تقتصر على المساعدة في إعداد الفرد للمجتمع والحياة ولدنيا العمل ، بل تعدى ذلک إلى تمکينه من مواجهة التحولات والتطورات التي تحدث في مجالات الحياة ، ويتطلب ذلک ارتفاع المستويات الأکاديمية عند المعلمين مع اجتهاد المعلمين في العمل على تحديث ما لديهم من الخبرات والمعارف استجابة للمتغيرات العالمية . وتأتى الجودة الشاملة کاتجاه تطويري معاصر ليمثل إطارًا محوريًا في معظم دول العالم لتقويم الأداء وتطويره ، ويرجع ذلک إلى الأزمة التي تعيشها المؤسسات التعليمية نتيجة لضعف قدرتها على الاستجابة السريعة والمتلاحقة للمتغيرات المجتمعية والعالمية ، والتحديات المطلوبة للتنمية ، التي تستدعى تغييرًا في طريق تعامل المؤسسات التعليمية مع مشکلات المجتمع بصورة تحقق لها الفاعلية والکفاءة ([3]) . ومما تقدم يتبيَّن أنَّ الجودة الشاملة تُعدُّ مطلباً أساسياً في هذا العصر لتحسين العملية التعليمية والقدرة على مواجهة التحولات والتطورات في شتى المجالات ، کما يتبيَّن ضرورة وعي المعلمين بمفاهيم ومعايير الجودة الشاملة والحرص على تطبيق هذه المفاهيم وممارستها ممارسة فعلية بدلاً من الشعارات.
Awareness of comprehensive quality standards at the basic education stage in light of some professional variables for teachers
A field study in Sohag Governorate
المؤلف [English]
fefe tawfik
Teacher of pedagogy, Faculty of Education, Sohag University
احمد توفيق, فيفي. (2015). الوعي بمعايير الجودة الشاملة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المهنية للمعلمين " دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 39(39), 1-144. doi: 10.21608/edusohag.2015.127664
MLA
فيفي احمد توفيق. "الوعي بمعايير الجودة الشاملة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المهنية للمعلمين " دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 39, 39, 2015, 1-144. doi: 10.21608/edusohag.2015.127664
HARVARD
احمد توفيق, فيفي. (2015). 'الوعي بمعايير الجودة الشاملة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المهنية للمعلمين " دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 39(39), pp. 1-144. doi: 10.21608/edusohag.2015.127664
VANCOUVER
احمد توفيق, فيفي. الوعي بمعايير الجودة الشاملة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المهنية للمعلمين " دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2015; 39(39): 1-144. doi: 10.21608/edusohag.2015.127664