أنماط معالجة المعلومات ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر وعلاقتهما بالاداء الأکاديمى لطلاب کلية التربية بسوهاج.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى- کلية التربية- سوهاج جمهورية مصر العربية

2 مرکز تداوى الطبي – الدوحة - قطر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط معالجة وتجهيز المعلومات، المميزة لطلاب کلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر والأداء الأکاديمى. تکونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم مقياس أنماط معالجة المعلومات بإستخدام برنامجE-Prime Professional 2.0. وبرنامج  Brain 1.4.8 لقياس نشاط النصفين الکرويين لکل طالب على حده ولقد أسفرت النتائج على:
1-  توجد علاقات متباينة النوع والدلالة بين کل من نمطى معالجة المعلومات (السمعى- البصرى) ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر.
2-  لا تتمايز انماط معالجة المعلومات ( سمعي- بصري) عن نشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر لدى طلاب کلية التربية بسوهاج.
3-  نمط المعالجة البصرى هو المميز للطلاب الذين يتسمون بالسيطرة المتکاملة أو سيطرةالنصف الکروى الأيسر، بينما النمط السمعى لمعالجة المعلومات هو المميز للطلاب ذوي سيطرة النصف الکروى الأيمن.
4-  النمط البصرى هو المميز للطلاب الحاصلين على تقديرات جيد، جيدجداً، ممتاز.
5-  لا يمکن التنبؤ بالأداء الأکاديمى للطلاب من خلال أنماط معالجة المعلومات أو نشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر المميز لهم.
6-  يمکن التنبؤ بنشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر من خلال أنماط معالجة المعلومات المميزة للطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Information processing types, hemispheric differences and their relation with academic performance for sohag faculty of education students

المؤلفون [English]

  • TAREK abdelrahim 1
  • esraa shams 2
1 Department of Educational Psychology - College of Education - Sohag The Egyptian Arabic Republic
2 Tadawi Medical Center - Doha - Qatar
المستخلص [English]

We examined information processing types and its relationship with hemispheric differences, and student achievements. The sample consists of 283 participants from Sohag faculty of education. We used Brain program to measure the hemispheric activity difference sand establish a test to measure the information processing types using E-Prime Professional 2.0 Software. For the achievements we calculated the average of the students’ grade for the past three years. Results showed that:   
1-      There is a varied significance and relationship between information processing types and hemispheric activity.
2-      There is no specialty between information processing types and Hemispheric differences.
3-      Visual information processing was the dominant for the students using left hemisphere, or using both hemisphere equally. While auditory information processing was dominant for the students, using right hemisphere.
4-        Visual information processing was dominant for the student's achievements more than 70%.
5-      Achievements could not be predicted by preferred information processing types or by hemispheric activation.
6-      Hemispheric activity could be predicted from information processing types.

المجلد 38، العدد 38 - الرقم المسلسل للعدد 38
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2014
الصفحة 1-33
  • تاريخ الاستلام: 05 يوليو 2014
  • تاريخ المراجعة: 20 يوليو 2014
  • تاريخ القبول: 10 أغسطس 2014