فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي طفل الروضة باستخدام مراکز التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج قائم علي استخدام مراکز التعلم لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة، طبق البحث على (24) طفل وطفلة من أطفال الروضة العاشرة بمحافظة حفر الباطن – المملکة العربية السعودية، من الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات من الملتحقين بالمستوي الثاني لرياض الأطفال . استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية :-
1- مقياس المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة  (إعداد الباحثة)           
2- البرنامج (إعداد الباحثة)                                               
وتوصلت الدراسة الحالية إلي النتائج  التالية :-
1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي..
2-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة -التجريبية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
3-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة -التجريبية) في القياس التتبعي للبرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية حسب الجنس والعمر وجاءت النتائج لصالح الإناث من حيث الجنس ولصالح الأکبر سناً من حيث العمر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effectiveness of a program based on the use of learning centers for the development of some social skills of Kindergarten Children

المؤلف [English]

  • naglaa ebrahim
Teacher, Kindergarten Department Faculty of Specific Education - Benha University
المستخلص [English]

Summary: The present study aimed to identify the effectiveness of a program based on the use of learning centers for the development of some social skills of Kindergarten Children, research has been applied to (24) Child (boys and girls) from the 10th kindergarten in the province of Hafr Al Batin - Saudi Arabia, of those aged between (5 - 6) years, who Enrolled in the second level for kindergarten. The researcher used the following tools:
1- A Measure of kindergarten social skills. (Prepared by the researcher).
2-The program(Prepared by the researcher).
The study found a set of results, including:
1-There are significant differences between the Average scores of the experimental group in the pre and post application in favor of dimensional measurement.
2-There are significant differences between the Average scores of the two groups (control - experimental) before and after the application of the program in favor of the experimental group.
3-There are significant differences between the Average scores of the two groups (control - experimental) in the iterative measurement of the program in favor of the experimental group.
4-There are significant differences between the Average scores of the experimental group by sex, age. The results were in favor of females in terms of gender and in favor of the older in terms of age.

المجلد 38، العدد 38 - الرقم المسلسل للعدد 38
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2014
الصفحة 137-219
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 2014
  • تاريخ المراجعة: 10 أغسطس 2014
  • تاريخ القبول: 25 أغسطس 2014