درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم المساعد رئيس قسم التربية وعلم النفس کلية التربية – جامعة نجران – السعودية

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارک وحدة قياس الأداء وکالة الجامعة للتطوير والجودة جامعة نجران - السعودية

المستخلص

تتنوع في الحقل التربوي أشکال التقويم وأدواته، فمنها التقويم المباشر وغير المباشر، ومنها اللحظي وبعيد المدى، ومنها الذاتي وغير الذاتي(Tomlinson, 2001).
    وينقسم التقويم التربوي من حيث طبيعته إلى قسمين ( Grisham-Brown, Hallam &Brookshire,2006) :
التقويم الذاتي : وهو التقويمالذي يحدد فيه المتعلم بنفسه قيمة لأدائه، في سبيل تعديله وإزالة اعوجاجه، باستخلاصالعبر من الخبرات السابقة للتحکم في الخبرات اللاحقة، ومن أدواته قوائم المراجعة،ومقاييس تقدير الشخصية، والمذکرات اليومية.
التقويم الموضوعي : وهو التقويمالمجرد من الذاتية الموثوق به الذي يثبت مستوى المتعلم في مساره التعلمي التعليمي؛لتعديله وتسويته خارجاً عن ذاته ؛ وذلک بتقدير أداءاته التي يستخدم فيها إمکاناتهالجسمية والعقلية والنفسية، بطريقة علمية، کتقويم مهارة القراءة، أو مهارةالاستماع، أو مهارة الفصاحة في الحديث، أو مهارة الخط، أو تقويم ملکاته بأسلوبالإشهاد، ومن أشهر أدوات هذا التقويم الملحوظات العلمية، والاستظهارات الشفوية،والإنجازات التحريرية بالقلم والورقة.
    ومن ثم اهتمت الدراسة الحالية بالتقويم الذاتي للمتعلم وهو النوع الأول من أنواع التقويم التربوي، لذلک تحاول الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي وتحصيلهم الأکاديمي.
مشکلة الدراسة:
تحددت مشکلة الدراسة الحالية في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-ما درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي؟
2-هل تختلف درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي باختلاف متغيرات الدراسة المستقلة (البرنامج "التخصص" ، المستوى الدراسي، التحصيل الأکاديمي؟
3-ما العلاقة بين درجة امتلاک مهارات التقويم الذاتي والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة الانتساب بجامعة نجران؟
أهداف الدراسة :
   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي ، ومقارنتها حسب متغيرات الدراسة المستقلة (البرنامج "التخصص" ، المستوي الدراسي، الجنس )، کما هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين درجة امتلاک هذه المهارات والتحصيل الأکاديمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree of affiliation students at Najran University possessing self-evaluation skills and their relationship to academic achievement

المؤلفون [English]

  • ALI zekrey 1
  • abdelmoneim ali 2
1 Assistant Professor of Measurement and Evaluation Head of the Department of Education and Psychology College of Education - Najran University - Saudi Arabia
2 Associate Professor of Educational Psychology Performance measurement unit University Agency for Development and Quality, Najran University - Saudi Arabia
المجلد 37، العدد 37 - الرقم المسلسل للعدد 37
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2014
الصفحة 1-51
  • تاريخ الاستلام: 07 إبريل 2014
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2014
  • تاريخ القبول: 10 مايو 2014