أثر التدريب على بعض استراتيجيات معينات الذاکرة في التحصيل الأکاديمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات جامعة الطائف ذوى صعوبات تعلم النحو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النحو والصرف المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة المملکة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية بالطائف المملکة العربية السعودية

3 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التدريب على استراتيجية معينات الذاکرة (التسميع - الممارسة- التنشيط الذاتي للذاکرة) في التحصيل الاکاديمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات جامعة الطائف ذوى صعوبات تعلم النحو , وتکونت مجموعات البحث من (24) طالبة وزعوا عشوائيا على ثلاثة مجموعات تجريبية بالتساوي (8) طالبات لکل مجموعة (التسميع - الممارسة- التنشيط الذاتي للذاکرة) , واستخدم اختبار القواعد النحوية ومقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية , وتوصلت النتائج إلى تفوق أداء مجموعة استراتيجية الممارسة على مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في اختبار القواعد النحوية , بينما تساوي أداء مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في اختبار القواعد النحوية , کما تساوى أداء مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية الممارسة ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة  في مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية في القياس البعدى , بينما تفوق أداء مجموعة استراتيجية الممارسة على مجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية   .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title: The Effect OF Training on some Mnemonic Strategies on Academic Achievement and Attitude towards the Material of Taif University Students with learning difficulties in Grammar

المؤلفون [English]

  • safaa desoky 1
  • dalia abdelhady 2
  • alia osman 3
1 Assistant Professor of Grammar and Morphology College of Education and Science in Al-Khurma Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Educational Psychology Taif College of Education Saudi Arabia
3 Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods College of Education and Science in Al-Khurma Saudi Arabia
المستخلص [English]

           The present research aimed at identifying the effect  of training on some mnemonic strategies (rehearsal , practice and memory triggers ) on academic achievement and attitude towards the material of TaifUniversity students with learning difficulties in grammar. Twenty-four students were randomly distributed to three experimental groups, eight students for each group (rehearsal , practice and memory triggers ).
A test of grammatical rules and an attitude scale towards grammatical rules were utilized in the present research.
Results of the research revealed that students exposed to practice strategy performed better than their counterparts in the other two strategies (rehearsal and   memory triggers ) in the test of grammatical rules. However, students exposed to the rehearsal strategy and those exposed to memory triggers performed equally on the test of grammatical rules . The results also indicated that students exposed to rehearsal strategy  and those exposed to practice and memory triggers strategies performed equally in the attitude scale towards grammatical rules in the post-measurement, while students exposed to practice strategy performed better than their counterparts in memory triggers strategy in the attitude scale towards grammatical  .      

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Mnemonic Strategies
  • academic achievement
  • attitude towards material
المجلد 37، العدد 37 - الرقم المسلسل للعدد 37
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2014
الصفحة 175-230
  • تاريخ الاستلام: 09 إبريل 2014
  • تاريخ المراجعة: 16 إبريل 2014
  • تاريخ القبول: 08 مايو 2014