مدى تحقيق أسئلة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لمبحث الکيمياء في الأردن لمستويات هرم بلوم المعدل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي/وزارة التربية والتعليم الأردن

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى تحديد نسب تمثيل المستويات المعرفية لهرم بلوم المعدل التي تقيسها أسئلة امتحانات الکيمياء النهائية للثانوية العامة (2010- 2014) في الأردن، والتعرف إلى نسبة تمثيل مستويات المجال المعرفي، وکذلک أنواع الأسئلة (موضوعية، مقالية). وتکونت عينة الدراسة من 455 سؤالاً موزعة في 9 امتحانات في مبحث الکيمياء. واتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت الدراسة إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة لمبحث الکيمياء قد ترکزت في المجال المعرفي، وکان مستوى التطبيق هو الأبرز من حيث الاهتمام به ، کما کان الترکيز على الأسئلة المقالية بنسب أکبر، وأن معظم امتحانات الکيمياء للشهادة الثانوية العامة لم تتطابق مع الأهمية النسبية لوحدات کتاب الکيمياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Fulfillment extent of general secondary study exam questions at chemistry in Jordan for improved taxonomy bloom levels

المؤلف [English]

  • hasan malak
Educational supervisor / Ministry of Education Jordan
المستخلص [English]

 This study aimed to to determine the ratio of representation of learning domains (cognitive, psychometric, and  affective) as  measured by the final examination questions of Chemistry  subject of the secondary level (2010-2014) in Jordan ; to identify the representation levels of cognitive domain and  to identify the ratio of representation of  types of questions (objective, essay).
    The  study’s sample consists of 455 questions distributed in 9 exames in chemistry, the researcher followed the content analysis method ,used the sub-question as the unit of analysis  . The study concluded that the  final examinations' questions of chemistry for secondary level concentrated on  the cognitive domain,especially at the application level, and they concentrated on essay questions more than objective questions  .  More importantly, the majority of chemistry final examinations didn’t conform to relative  weight of chemistry textbook units.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Analysis of exam questions
  • General Secondary Education Certificate
  • chemistry
المجلد 37، العدد 37 - الرقم المسلسل للعدد 37
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2014
الصفحة 231-268
  • تاريخ الاستلام: 10 إبريل 2014
  • تاريخ المراجعة: 25 إبريل 2014
  • تاريخ القبول: 20 مايو 2014