أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادى
قد اهتم عدد قليل من الدراسات في مجال تعليم وتعلم العلوم بتنمية بعض جوانب التعلم لدى التلاميذ بطيئي التعلم، ومن هذه الدراسات: دراسة محسن مصطفى عبد القادر (1994) التي کشفت نتائجها عن فاعلية أسلوب تحليل المهمة في تنمية التحصيل والاتجاهات العلمية لدى بطيئي التعلم بالصف الثالث الإعدادي. ودراسة Scruggs and Mastropiere (1995) ودراسة Porter (2000) التي توصلتا إلى فاعلية التجارب المعملية في تنمية التحصيل في العلوم لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي. ودراسة ريهام محمد أحمد عبدالحليم (2006) التي توصلت إلى فاعلية الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الثاني الإعدادي. ودراسة منى أبو زيد ناصر منصور (2007) التي أثبتت فعالية نموذج التعلم البنائي فى تنمية التحصيل وبعض عمليات العلم لدى التلاميذ بطيئي التعلم فى العلوم بالمرحلة الإبتدائية. ودراسة أحمد حسن أحمد (2008) التي توصلت إلى وجود أثر إيجابي لبرنامج مقترح للتلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادى في تنمية التحصيل واکتساب بعض عمليات العلم الأساسية. ودراسة ريحاب أحمد عبدالعزيز نصر (2011) التي أثبتت فاعلية استخدام استراتيجيات التدريس وفقًا للذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي في العلوم والمهارات الحياتية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الخامس الابتدائي.
في ضوء ذلک وفي حدود علم الباحث فإن هناک ندرة في الدراسات السابقة في العالم العربي وفي مجال تدريس العلوم على وجه التحديد التي اهتمت بتنمية جوانب التعلم بصفة عامة لدى التلاميذ بطيئي التعلم، کما أنه لا توجد دراسة في مجال تدريس العلوم اهتمت بتنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي باستخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر؛ مما يؤکد الحاجة لإجراء الدراسة الحالية.
يتضح من العرض السابق أهمية الاهتمام بالتلاميذ بطيئي التعلم أثناء تدريس العلوم، وأهمية استخدام أساليب التدريس التي تناسب احتياجاتهم وقدراتهم وسرعة تعلمهم، کما يتضح أهمية استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم لتلاميذ الحلقة الإعدادية وبصورة خاصة التلاميذ بطيئي التعلم منهم، وکذلک أهمية تنمية المعارف العلمية وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى هؤلاء التلاميذ؛ ولذلک اهتم البحث الحالي بالکشف عن أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي.
The effect of using computer multimedia in teaching science on developing cognitive achievement, science processes and achievement motivation among slow-learning pupils in the first grade of middle school
المؤلف [English]
asem omar
Curriculum and Instruction Teacher
College of Education - Sohag University
محمد إبراهيم عمر, عاصم. (2014). أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 37(37), 269-323. doi: 10.21608/edusohag.2014.128447
MLA
عاصم محمد إبراهيم عمر. "أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادى", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 37, 37, 2014, 269-323. doi: 10.21608/edusohag.2014.128447
HARVARD
محمد إبراهيم عمر, عاصم. (2014). 'أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادى', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 37(37), pp. 269-323. doi: 10.21608/edusohag.2014.128447
VANCOUVER
محمد إبراهيم عمر, عاصم. أثر استخدام الوسائط المتعددة للکمبيوتر في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي وعمليات العلم والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2014; 37(37): 269-323. doi: 10.21608/edusohag.2014.128447