مدى تحقيق أسئلة توظيف الأنشطة البصرية في تدريس الرياضيات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

يمکن أن تساعد الأنشطة التعليمية التلاميذ المعاقين سمعياً على التعلم وتنمية بعض المهارات عن طريق العمل الايجابي لتحقيق أهداف تعليمية محددة وتنمية الخبرات المناسبة من خلال النشاط  بحيث لا يصبح نوعاً من النشاط الترويحي أو وسيلة لشغل أوقات الفراغ فقط .
     يلتحق المعاقون سمعياً بالتعليم ، وقد لا يکون لديهم فکرة مسبقة عن التعامل مع بعض المفاهيم في مختلف العلوم ، وکذلک عدم الربط بين مدلولاتها الحسية.
     ويرى الکثير من المربين ضرورة صبغة التعليم بالأنشطة التعليمية والعمل على تربية التلاميذ المعاقين سمعياً بما يوائم طبائعهم ، مما قد يجعل النشاط  عماد النظم التعليمية والتربوية (15 ، 1995).
     وهناک أنواع متعددة من الإعاقات منها الذهنية والحرکية والبصرية والسمعية وغيرها، وسنتناول هنا دور بعض الأنشطة التعليمية المعتمدة على الأنشطة البصرية في تدريس الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent of achieving the questions of employing visual activities in teaching mathematics among hearing-impaired students

المؤلف [English]

  • emad samaan
Professor of curricula and methods of teaching mathematics College of Education - Sohag University
المجلد 37، العدد 37 - الرقم المسلسل للعدد 37
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2014
الصفحة 325-343
  • تاريخ الاستلام: 15 إبريل 2014
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 2014
  • تاريخ القبول: 23 مايو 2014