فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية أنماط التعلم والتفکير والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يسعى التربويون إلى توفير بيئات تعليمية تشارکية ومثيرة ومزودة بالخيارات المتعددة ، وتقدم تغذية راجعة مباشرة وذلک باستخدام استراتيجيات ووسائل وأنشطة تعليمية تتحدى قدرات المتعلمين وتوظف النصفين الکرويين للمخ ، مما يجعلها قادرة على تحسين أنماط التعلم وتنمية التفکير لدى التلاميذ.
وتُعد الدراسات الاجتماعية أحد المقررات الدراسية التي بحاجة إلى تحسين أنماط التعلم وتنمية التفکير لدى التلاميذ حيث تتضمن کماً کبيراً من المعلومات المتشابهة والمتداخلة، والتي يعاني التلاميذ من صعوبة استدعائها وتذکرها والربط بين موضوعاتها، الأمر الذي قد يترتب عليه صعوبة توظيفها واستخدامها في الحياة اليومية.
وتعد الخرائط الذهنية من أفضل الأدوات التي تساعد على استخدام کلا الجانبين للدماغ (Lane,2009,27). کما يُعد عالم النفس الانجليزي توني بوزان Tony Buzan من أوائل الذين استخدموا الخرائط الذهنية وأسماها Mind Map < /strong> ويرى أنها تستخدم کمخططات لتمثيل وترتيب وتوليد وتصنيف الکلمات والأفکار والمهام، وللمساعدة على الدراسة والقراءة وحل المشکلات واتخاذ القرارات(Swarbrick, 2001,3).
وتُعد الخرائط الذهنية وسيلة تستخدمها الدماغ لتنظيم الأفکار وصياغتها بطريقة تسمح بتدفق الأفکار وانتشارها من المرکز إلى کل الاتجاهات ولکل دماغ نظام فريد من الروابط التي يُقيمُها، فإذا سمعنا کلمة أو شاهدنا صورة فإن کل شخص يقيم روابط مختلفة مما ينشط عدداً من الأفکار الإبداعية حول هذه الکلمة أو الصورة (إيريک، 2007،33).
کما صممت الخرائط الذهنية في ضوء حقائق عن التعلم والعقل البشري، وهي أن العقل لايتضمن فقط استيعاب الأرقام والکلمات والأوامر والخطوط ولکن يتضمن أيضا الألوان والأبعاد والتخيلات والرموز والصور، ومن خلال ملاحظة عابرة لأي موضوع يرسم الذهن لنفسه خريطة ذهنية يستطيع من خلالها استيعاب وتذکر واسترجاع عدد من التفاصيل المرتبطة بذلک الموضوع (محمود،2006، 301).
ويرى بوزان (2007، 6-11) أن الخريطة الذهنية هي الطريقة الأسهل لتخزين المعلومات في المخ  واستخراجها منه، وإنها الوسيلة الإبداعية لتدوين الملاحظات التي ترسم خرائط للأفکار، وأنها طريقة غاية في البساطة، کما يرى بوزان أن کل الخرائط الذهنية بها شيء مشترک، حيث تستخدم الألوان في کل الخرائط ، وجميعها تتکون من فروع تتشعب من المرکز، وبها خطوط متعرجة ورموز وکلمات وصور موضوعة طبقا لمجموعة من القواعد البسيطة والمتوائمة مع العقل، وباستخدام الخرائط الذهنية يمکن أن تتحول إلى قائمة طويلة من المعلومات المملة إلى شکل ملون منظم يسهل تذکره يکون متوافقاً مع الطريقة الطبيعية التي يعمل بها العقل. وأنها تستخدم موهبة المخ لإدراک المرئيات، وعند مزجها بالألوان والصور والفروع المتعرجة سوف تصبح الخرائط الذهنية أکثر تحفيزا للمخ مقارنة بالطرق التقليدية لتدوين الملاحظات، والتي تعتبر خطية وأحادية المنظور في معظم الأحيان، وهذا يجعل استحضار المعلومات من الخرائط الذهنية أمرا ميسوراً إلى حد کبير.
وتتشکل الخرائط الذهنية من شبکة من المفاهيم المرتبطة ببعضها، کما يمکن توصيل أي فکرة بأي فکرة أخرى، وحرة الشکل، وتتطلب التفکير العفوي عند إنشائها، وتهدف إلى إبراز العلاقات الإبداعية بين الأفکار (Davies, 2010,281).
وأکد العديد من المربين أنه إذا أُحسن استخدام الخرائط الذهنية في الفصول الدراسية فإنها قادرة على أن تجعل التلاميذ يتعلمون بصورة أکثر فاعلية وکفاءة، ويمکن تحقيق الأهداف التعليمية في زمن أقل مع الاحتفاظ بالمادة المتعلمة ، کما أنها أداة تعلم باقية (عبيدات، أبو السميد، 2005،111).
کما تُعد الخريطة الذهنية إستراتيجية ناجحة لتدوين المعلومات المقروءة والمسموعة وربطها ببعضها البعض بواسطة رسومات أو کلمات على شکل خريطة، فبإمکان المتعلم اختصار فصل في کتاب أو کتاب کامل في رقة بيضاء واحدة بحجم A4 وبصورة مختصرة وسهلة التذکر(الرفاعي، 2006،23).
من هنا يسعى البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية أنماط التعلم والتفکير والتحصيل لدي تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using mind maps in teaching social studies to develop learning styles, thinking and achievement among middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • hussein ABDELBASET
Assistant Professor of Curriculum and Instruction Faculty of Education in Qena - South Valley University
المجلد 36، العدد 36 - الرقم المسلسل للعدد 36
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2014
الصفحة 1-36
  • تاريخ الاستلام: 02 فبراير 2014
  • تاريخ المراجعة: 20 فبراير 2014
  • تاريخ القبول: 10 مارس 2014