أساليب التفکير وعلاقتها بنشاط النصفين الکرويين للمخ البشري، والمستويات التحصيلية لطلاب کلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- کلية التربية جامعة سوهاج

2 مرکز تداوي الطبي – الدوحة - قطر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة أساليب التفکير المميزة لطلاب کلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط النصفين الکرويين للمخ البشري ومستويات  الطلاب التحصيلية. تکونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم قائمة أساليب التفکير لستيرنبرج وواجنر، وتم قياس نشاط النصفين الکرويين باستخدام برنامج Brain1.4.8 لکل طالب علي حدة مع مقارنة النتائج بالمعايير، والنماذج النيورولوجية المفسرة لنشاط الخلايا العصبية للنصفين للمخ البشري ومقارنة الدرجات التحصيلية للطلاب بحساب متوسط درجاتهم عن الأعوام الثلاث السابقة لعام التطبيق. وأسفرت النتائج:
1- وجود إرتباط موجب دال إحصائياً بين النصف الکروي الأيسر وأسـاليب التفکير : الأقلي والفوضوي والخارجي بينما لا يوجد إرتباط مع الأساليب الأخري. بينما يوجود إرتباط سالب دال إحصائياً بين النصف الکروي الأيمن وأسـاليب التفکير : الأقلي والفوضوي والخارجي.
1- أن أسلوب التفکير الهرمي هو المميز للطلاب ذوي سيطرة نصف الدماغ الأيمن والمتکامل بينما أسلوب التفکير الخارجي هو المميز للطلاب الذين يستخدمون نصف الدماغ الأيسر.
2- أن أسلوب التفکير الخارجي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيد بينما اسلوب التفکير الهرمي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيدجداً وأسلوب التفکير الأقلي هو المميز للطلاب الحاصلون علي تقدير عام ممتاز.
3- يمکن التنبؤ من أساليب التفکير (المحافظ – الملکي – الفوضوي) بالمستويات التحصيلية لطلاب کلية التربية بسوهاج.
4- يمکن التنبؤ من أسلوب التفکير الخارجي بنشاط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Thinking styles and it is relationship with hemispheric difference and Students achievements at Sohag Faculty of Education.

المؤلفون [English]

  • tarik abdelrahim 1
  • esraa shama 2
1 Department of Educational Psychology - College of Education Sohag University
2 Tadawi Medical Center - Doha - Qatar
المستخلص [English]

We examined thinking styles and its relationship with hemispheric difference and students achievements. The sample consists of 283 participants from Sohag faculty of education. We used Sternberg & Wagner thinking styles inventory, and Brain program to measure the hemispheric activity of individual students. For the achievements we calculated the average of the students’ grades for the past three years before running the current study. Results showed that:
1-          There is a positive correlation between Left Hemisphere (LH), and some of thinking styles, such as: Oligarchic, Anarchic, External styles. While this Correlation between Abovementioned thinking styles and Right Hemisphere (RH) is Negative.
2-          Hierarchic thinking style is most dominant for the students who are using RH and RH=LH, while External thinking styles more dominant for the students who are using LH. 
3-          External thinking style is special for the students who got 70% and more in their total grade, while Hierarchic thinking style is special for the students who got more than 80% and less than 90% in their grades. Additionally, Oligarchic thinking style is special for the students who got more than 90% in their total grades.
4-          Students Achievements could be predicted through, Conservation, Monarchic, and Anarchic thinking styles.
5-          Hemispheric Activity could be predicted from External thinking style.
 
 
 
 

المجلد 36، العدد 36 - الرقم المسلسل للعدد 36
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2014
الصفحة 105-131
  • تاريخ الاستلام: 03 فبراير 2014
  • تاريخ المراجعة: 23 فبراير 2014
  • تاريخ القبول: 15 مارس 2014