فعالية برنامج تدريبي مقترح للتربية العملية قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بجامعة الدمام في ضوء معايير الجودة الشاملة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ورئيسة قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية حفر الباطن بجامعة الدمام المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعد التربية العملية رکنا أساسيا من أرکان إعداد الطلبة المتعلمين في کليات التربية والتي من خلالها تتاح لهم الفرصة لربط النظرية بالتطبيق بعد قضائهم فترة من الوقت في دراسة مقررات الإعداد الأکاديمي التربوي بالکلية، فالنظرية بلا تطبيق قد تکون فراغا أجوفا وحيادا بعيدا عن الواقع والموضوعية (الفرا، 1993، 148). والتربية العملية هي التطبيق الميداني للخبرات التربوية التي يتعرض لها المتعلم في کليات التربية بما تتضمنه من معارف ومهارات، وفق أساليب عمل تشمل تطبيق طرائق التدريس وأنشطة تدريبية وما يتبعها من وسائل وتقويم (نادية العطاب, 2004، 607).
وبالإضافة إلى ذلک فإن الطالب المعلم من خلال التربية العملية يتمکن من اکتساب الکثير من الخبرات الواقعية، وبلورة ماتعلمه من معلومات ومهارات إلى خبرات في الواقع الميداني ولهذا ظلت التربية العملية تمثل الأساس الأهم في إعدادالمعلم وتأهيله. فقد حرصت کل الأنظمة التربوية في العالم على إعداد معلميها من خلال برنامج إعداد يتناول أربعة جوانب رئيسة للمعلم تتضمن إعداداً تخصصياً وإعداداً مهنياً وإعداداً اجتماعياُ وإعداداً نفسياً شخصياً. وقد جاءت الاتجاهات العلمية الحديثة في تربية المعلمين لتعتني بالجودة الشاملة من عدة جوانب ربما کان من أهمها تهيئة الفرصة للطالب المعلم لامتلاک مهارات التدريس وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو ممارسة مهنة التعليم في ضوء معايير الجودة والاعتماد الدولي، فکان على المهتمين بهذا الشأن البحث عما يعزز هذه الأهداف ويساعد على تحقيقها، والدراسة الحالية تحاول جاهدة اقتراح برنامج تدريبي للتربية العملية يهدف إلى تزويد الطالبات المعلمات بالمعلومات والمهارات اللازمة للممارسة المتقنة داخل الفصل وفقا لمعايير الجودة الشاملة.
وتأتي أهمية المعلم من أهمية الأدوار الملقاة على عاتقه فهوأداة للتجديدوالتغيير والابتکار وحلقة اتصال بين الطلبة والبيئة ومدير للعلمية التدريبية داخل الفصل ومسئولا عن تنمية ثقافته المهنية والعملية والاجتماعية إلى غير ذلک من الأدوار المطلوبة منه أن يؤديها. وتعد قضية إعداد وتأهيل المعلم من القضايا الهامة التي تتصدر مشروعات التطوير التربوي في المؤسسات التدريبية في العديد من دول العالم، فهناک الکثير من الدعوات المتتالية لتطوير نوعية وجودة التعليم وضرورة إعداد معلم يمکنه القيام بأدوار مختلفة في عالم يتسم بالتغير المستمر في عدد من الجوانب الحياتية
لذا تتبين الحاجة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح في التربية العملية للطالبات المعلمات بجامعة الدمام بهدف تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لديهن وفقا لمعايير الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed training program for practical education based on active learning strategies in developing teaching skills and the direction towards the profession of female student teachers at the University of Dammam in light of comprehensive quality standards.

المؤلف [English]

  • manal mohamed
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science And Head of the Department of Curricula and Teaching Methods, College of Education Hafr Al-Batin at the University of Dammam Saudi Arabia
المجلد 36، العدد 36 - الرقم المسلسل للعدد 36
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2014
الصفحة 205-271
  • تاريخ الاستلام: 06 فبراير 2014
  • تاريخ المراجعة: 25 فبراير 2014
  • تاريخ القبول: 19 مارس 2014