تقويم کفايات التدريس بالحاسوب لدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية جامعة طيبة المدينة المنورة- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعتي طيبة وسوهاج

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية جامعتي طيبة والأزهر

4 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية جامعتي طيبة وجنوب الوادي

المستخلص

          استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدى إلمام طلاب کلية التربية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بکفايات التدريس بالحاسوب، ولتحقيق ذلک استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة لدراسة واقع کفايات التدريس بالحاسوب لطلاب کلية التربية بجامعة طيبة، اشتملت على ثماني کفايات مرتبطة: بالحاسوب وأهميته في التعليم- بتقنية المعلومات- بتوظيف الحاسوب في التدريس- باستخدامات شبکة المعلومات والبريد الإلکتروني في التدريس- بتشغيل وتوظيف نظام الويندوز- باستخدام برنامج العروض التقديمية في التدريس- باستخدام برنامج الجداول الإلکترونية في التدريس- واستخدام برنامج معالج النصوص في التدريس،  وفي ضوء ما سبق تم  بناء اختبار تحصيلي في المکون المعرفيلکفايات التدريس بالحاسوب،  وتکونت عينة الدراسة من عدد (235) طالباً من طلاب الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، من تخصصات علمية وأدبية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
-       تنوع وجهة نظر العينة نحو إفادة طلاب جامعة طيبة من دراستهم الجامعية في تحسن کفايات استخدام الحاسوب لديهم.
-   أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)بين استجابات طلاب العلمي واستجابات طلاب الأدبي لصالح طلاب العلمي.
-       تدني درجات عينة الدراسة في اختبار کفايات التدريس بالحاسوب.
-   أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب الأدبي وطلاب العلمي في اختبار کفايات التدريس بالحاسوب لصالح طلاب العلمي.
-   أن هناک ارتباطا بين استجابات طلاب الأدبي في الاستبانة وبين استجاباتهم في اختبار التدريس بالحاسوب يساوي 0.26  وهو ارتباط ذي دلالة عالية عند مستوى  7120.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An evaluation of teaching-using-computers competencies for college of Education students in Taibah University

المؤلفون [English]

  • redwan alsheikh 1
  • SHOIEB MOHAMED 2
  • SAMIER Ebrahim 3
  • antar abdellah 4
1 Associate Professor of Curriculum and Instruction College of Education, Taibah University Medina - Kingdom of Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Curriculum and Instruction College of Education, Taibah and Sohag Universities
3 Associate Professor of Curriculum and Instruction College of Education, Taibah and Al-Azhar Universities
4 Associate Professor of Curriculum and Instruction College of Education, Taibah and South Valley Universities
المستخلص [English]

The present study aimed at identifying the degree to which college of education students recognize and use the competencies needed for teaching using computers. A questionnaire was developed to assess these competencies, and a proficiency test to test students' knowledge of these competencies. The sample consisted of 235 higher education diploma students in Taibah University. Results showed the variety of views held by students in the different specializations (literary – scientific). Results showed a statistically significant mean difference (at 0.01 level) between literary students and scientific students favoring those of the scientific specializations. Also a significant correlation of 0.26 was found between students' responses on the questionnaire and their answers to the test.  

المجلد 35، العدد 35 - الرقم المسلسل للعدد 35
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2014
الصفحة 89-155
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2013
  • تاريخ المراجعة: 16 سبتمبر 2013
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2013