تصور مقترح لتفعيل التعليم الالکتروني بکليتي الآداب و التربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد في ضوء تقييم الواقع الحالي لاستخدام التعليم الالکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکليتي الآداب و التربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربية المساعد بکليتي الآداب والتربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف إلى:
 واقع استخدام التعليم الالکتروني بکليتي الآداب و التربية للبنات  بأبها من وجهة نظر الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وذلک من خلال التعرف على:
أ-مهارات الطالبات وأعضاء هيئة التدريس في مجال استخدام الحاسوب والانترنت.
ب-مدى تفعيل أعضاء هيئة التدريس والطالبات للتعليم الالکتروني بکليتي الآداب والتربية للبنات بأبها.
ج-معوقات استخدام الطالبات وأعضاء هيئة التدريس  للتعليم الالکتروني.
د-وضع تصور مقترح لتفعيل التعليم الالکتروني بکليتي الآداب و التربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد .
     وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الواقع الحالي من خلال تصميم استبانة موجهة للطالبات وأخرى لأعضاء هيئة التدريس وبعد تطبيق الاستبانه والمعالجة الإحصائية للبيانات تم الخروج بالنتائج والتي أشارت إلى أن الطالبات تمتلکن مهارات استخدام الحاسوب  ولکنهن لا تتمکن من  استخدام الانترنت بشکل دوري وذلک لرفض الأسرة توفير الانترنت بالمنزل وهذا يعد اکبر عائق أمام تفعيل الطالبات للتعليم الالکتروني. کما أوضحت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس يمتلکن مهارات استخدام الحاسوب وأنهن يسهمن في تفعيل التعليم الالکتروني من خلال إعداد مقررات الکترونية للطالبات, و أن معوقات استخدامهن للتعليم الالکتروني تتمثل في:استمرار العمل بنظام التعليم التقليدي يشکل عائق أمام الاتجاه نحو  التعليم الالکتروني,کثرة الأعباء التدريسية والإدارية, ومقاومة الطالبات لهذا النوع من التعليم, عدم وجود حوافز مادية مجزية للعمل بنظام التعليم الالکتروني. وفى النهاية قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتفعيل  استخدام التعليم الالکتروني بکليتي الآداب والتربية بابها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed conception to activate e-learning in the Colleges of Arts and Education for Girls in Abha, King Khalid University, in light of assessing the current reality of using e-learning from the point of view of faculty members and students.

المؤلفون [English]

  • eman abohraam 1
  • ghada alsherbeny 2
1 Assistant Professor of Curriculum and Instruction College of Arts and Education for Girls in Abha King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
2 Assistant professor of pedagogy at the Faculties of Arts and Education for Girls in Abha King Khalid University - Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 33-64
  • تاريخ الاستلام: 03 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 17 إبريل 2013
  • تاريخ القبول: 30 إبريل 2013