فاعلية تطوير مقرر (تعليم العلوم للمعاقين سمعياً) باستخدام التعلم الخليط في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض المهارات التدريسية والتفکير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة - جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد بکلية التربية جامعة الطائف مدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية الخاصة(علم النفس التربوي) المساعد بکلية التربية جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع مقررات قسم التربية الخاصة، والتعرف على فاعلية تطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً باستخدام التعلم الخليط في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض المهارات التدريسية والتفکير البصري لدى طلاب مسار الإعاقة السمعية.
وتحددت مشکلة البحث في السؤال ما فاعلية تطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً باستخدام التعلم الخليط في التحصيل الأکاديمي وتنمية بعض المهارات التدريسية والتفکير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف؟
وتتضح أهمية البحث من أنه قدم نموذجاً لتطوير مقررات قسم التربية الخاصة بالتعلم الخليط يمکن تطبيقه على باقي المقررات الدراسية، کذلک استخدامه للتعلم الخليط کأحد الطرق الحديثة في التدريس، واهتم البحث أيضا بتنمية المهارات التدريسية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة.
وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لدراسة واقع مقررات مسار الاعاقة السمعية واستخدم أيضا المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطه.
وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة احصائياً عن مستوى 0.05 بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الأکاديمي وبطاقة ملاحظة بعض المهارات التدريسية واختبار التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية. وهذه النتائج  توضح فاعلية تطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً باستخدام التعلم الخليط في التحصيل الأکاديمي وتنمية بعض المهارات التدريسية والتفکير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Development teaching science course for students with Hearing Impairments using Blended Learning on Academic Achievement and development Some Teaching Skills and Visual Thinking for students of Special Education Department - Taif University

المؤلفون [English]

  • samier okely 1
  • khaled ahmed 2
1 Assistant Professor of Special Education, Faculty of Education, Taif University Lecturer of curricula and teaching methods, Faculty of Education, Sohag University
2 Assistant Professor of Special Education (Educational Psychology), Faculty of Education, Taif University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aims of this research is identify the reality of the Department of Special Education courses and identify Effectiveness of  Development teaching science  course for students with Hearing Impairments using Blended  Learning on Academic Achievement and  development  Some Teaching Skills and Visual Thinking for students of Special Education Department
The Research problem identified in question What isEffectiveness of Development teaching science  course for students with Hearing Impairments using Blended Learning on Academic Achievement and  development  Some Teaching Skills and Visual Thinking for students of Special Education Department - Taif University
The importance of The Research that provided a model for the development of the Course of special education department using Blended Learning can be applied to the courses, as well as use it to Blended Learning as modern method of teaching,  also The research is  interested in development some teaching skills and visual thinking skills for students of Department of Special Education.
The research used the descriptive method to study the reality of Hearing Impairments path and also used the quasi-experimental design measuring pre and post two groups, one experimental and the other Control.
The results indicated that there are statistically significant differences when the level is 0.05 between experimental and control groups in academic achievement test and observation card  some of the teaching skills and visual thinking test for the experimental group. These results show the Effectiveness of Development teaching science  course for students with Hearing Impairments using Blended Learning  in academic achievement and the development of some of the teaching skills and visual thinking for students of Special Education Department - Taif University
 

المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 109-174
  • تاريخ الاستلام: 05 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2013
  • تاريخ القبول: 10 مايو 2013