المشکلات الأکاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في کليات الفروع بجامعة الدمـام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بحفر الباطن - جامعة الدمام - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد لية التربية بحفر الباطن - جامعة الدمام - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أهم المشکلات الأکاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في کليات الفروع بجامعة الدمـام، ومعرفة الفروق تجاهها تبعا لمتغيرات (التخصص- المدرسة الثانوية التي تخرجت منها – الحالة الاجتماعية- المدينة )، وتقديم تصور مقترح للتغلب على هذه المشکلات. وقد استخدم الباحثون في دراستهم استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية من طالبات السنة العامة بکليات الفروع، کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتوصلت إلى النتائج التالية:
-       أهم المشکلات الأکاديمية هي: أسـالـيب التدريـس الحاليـة تقليـدية وغير متجـددة, کما تستغـرق المعاملات الأکاديميـة وقتا طويلا للانتهـاء منها, وأن نظـام (البيـبول سـوفـت) کثير الأعطال , إضافة لتعـارض بعـض الـمـواد الـدراسيــة, ونقـص وسـائـل الإيضـاح والأجهـزة التعليميـة.
-       إن أهم المشکلات الاجتماعية هي: الـشعـور بالملل نتيجة لقلة فـترات الـراحـة بين المحاضـرات, وأنَّ مبنى الکلية غير مهيأ للبيئة الجامعية, والمنـاخ السـائـد لا يحـقـق الـشعـور بالـسعـادة, إضافة لعـدم وجـود أماکـن لممارسـة الأنشطـة المختلفـة للطـالبات, کما أن الکفتيريا ليست بالمستوى المأمول.
-       توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشکلات الأکاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في کليات الفروع بجامعة الدمام بين التخصص العلمي والتخصص الأدبي.
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشکلات الأکاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في کليات الفروع بجامعة الدمام بين الدارسات في المدارس الحکومية و المدارس الأهلية.
-               لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشکلات الأکاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في کليات الفروع بجامعة الدمام بين المتزوجات وغير المتزوجات .
-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشکلات الأکاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في کليات الفروع بجامعة الدمام بين مدن الخفجي وحفر الباطن والنعيرية والجبيل والدمام.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Academic And Social Problems Faced By Students Of General Year Within The University Environment In Branches Colleges At The University Of Dammam

المؤلفون [English]

  • abdullah algarby 1
  • fatma madany 2
  • emtyaz saleh 1
1 Assistant Professor of Pedagogy College of Education in Hafar Al-Batin - University of Dammam - Kingdom of Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Mental Health College of Education in Hafar Al-Batin - University of Dammam - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This Study Aimed To Reveal The Most Important Academic And Social Problems Facing Students Of General Year Within The University Environment In Colleges Branches Of University Of Dammam, And Figer Out The Differences Towards The Most Important Academic And Social Problems Facing Students Of The General Year Within The University Environment In Colleges Branches Of University Of Dammam Due To The Variables (Specialization - High School -Social Status - City). Visualize Proposed To Overcome These Problems, The Researchers Used In Their Study Questionnaire Was Applied To A Random Sample Of Students In The General Year  In Colleges Branches And Used A Descriptive Approach , The Study Found The Following Results:
-     The Most Important Academic Problems Are: Current Traditional Teaching Methods And Non-Renewable, Take Academic Transactions And Takes A Long Time To Finish Them, People Soft System Have Many Problems, Is Opposed By Some Subjects, Lack Of Ways Of Illustration And Educational Devices.
-        That The Most Important Social Problems Are: Being Bored For Lack Of Breaks Between Lectures, The Faculty Is Not Ready For A University Environment, Climate Does Not Achieve A Feeling Of Happiness, Lack Of Places To Practice The Various Activities Of The Students, The Cafeteria Is Not At The Desired Level.
-     There Are Significant Differences Towards The Most Important Academic And Social Problems Facing The General Year Students Within The University Environment In Branches Colleges At The University Of Dammam Between Scientific Specialization And Specialization Literary.
-        There Is  No Statistically Significant Differences Towards The Most Important Academic And Social Problems Facing The General Year Students Within The University Environment In Branches Colleges At The University Of Dammam Between Public Schools And Graduates Of Private Schools.
-        There Is No Statistically Significant Differences Towards The Most Important Academic And Social Problems Facing The Students Within The University Environment In Branches Colleges At The University Of Dammam Between Married And Unmarried .
-         There Is No Statistically Significant Differences Towards The Most Important Academic And Social Problems Facing The Students  Within The University Environment In Branches Colleges At The University Of Dammam Between The Cities Of Al Khafji And Hafer Albatin,Al Naeria, Jubail And Dammam.

المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 175-220
  • تاريخ الاستلام: 05 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2013
  • تاريخ القبول: 11 مايو 2013