مکونات الذکاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 مدرس أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

لما کانت عملية صناعة القرار التربوي واتخاذه من العمليات المهمة في الإدارة التربوية بوجه عام والإدارة التعليمية والمدرسية بوجه خاص، فإنه يجب أن تستند إلى قاعدة من البيانات والمعلومات الدقيقة، وتحتاج إلى المعرفة والمهارة والخيال والإبداع والتفکير المنطقي والذکاء، أي أنها تحتاج إلى دراسة علمية متأنية، وتستند أيضاً إلى خبرات الآخرين وتجاربهم؛ لفهم الصورة کاملة حول القضايا والمشکلات التعليمية المختلفة، وإلى التخطيط المسبق الذي يحدد الرؤى والمهام لمعالجة القضايا التعليمية بموضوعية من أجل تحقيق الأهداف التربوية، فعدم صدور القرارات التربوية والتعليمية على أسس وخطوات علمية ينتج عنها العديد من المشکلات التربوية.   
من هنا کان اهتمام الباحثين بدراسة اتخاذ القرار في الإدارة المدرسية للوقوف على جوانب القصور فيه والمعوقات التي تواجهه، والعوامل المؤثرة فيه لدى مدير المدرسة وخاصة الجوانب المتعلقة بمتخذ القرار مثل: مدى وعيه وقدراته المتنوعة، ولذلک تتناول الدراسة الحالية العلاقة بين الذکاء الوجداني ومهارات اتخاذ القرار، بهدف معرفة مدى تأثير الذکاء الوجداني في الوصول إلى القرارات المناسبة للعملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The components of emotional intelligence and their relationship to the decision-making skills of school principals

المؤلفون [English]

  • rashed rizk 1
  • mohamed elsayed 2
1 Teacher of educational psychology College of Education in Qena South Valley University
2 Teacher of pedagogy College of Education in Qena South Valley University
المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 232-272
  • تاريخ الاستلام: 05 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 21 إبريل 2013
  • تاريخ القبول: 12 مايو 2013