لما کانت عملية صناعة القرار التربوي واتخاذه من العمليات المهمة في الإدارة التربوية بوجه عام والإدارة التعليمية والمدرسية بوجه خاص، فإنه يجب أن تستند إلى قاعدة من البيانات والمعلومات الدقيقة، وتحتاج إلى المعرفة والمهارة والخيال والإبداع والتفکير المنطقي والذکاء، أي أنها تحتاج إلى دراسة علمية متأنية، وتستند أيضاً إلى خبرات الآخرين وتجاربهم؛ لفهم الصورة کاملة حول القضايا والمشکلات التعليمية المختلفة، وإلى التخطيط المسبق الذي يحدد الرؤى والمهام لمعالجة القضايا التعليمية بموضوعية من أجل تحقيق الأهداف التربوية، فعدم صدور القرارات التربوية والتعليمية على أسس وخطوات علمية ينتج عنها العديد من المشکلات التربوية.
من هنا کان اهتمام الباحثين بدراسة اتخاذ القرار في الإدارة المدرسية للوقوف على جوانب القصور فيه والمعوقات التي تواجهه، والعوامل المؤثرة فيه لدى مدير المدرسة وخاصة الجوانب المتعلقة بمتخذ القرار مثل: مدى وعيه وقدراته المتنوعة، ولذلک تتناول الدراسة الحالية العلاقة بين الذکاء الوجداني ومهارات اتخاذ القرار، بهدف معرفة مدى تأثير الذکاء الوجداني في الوصول إلى القرارات المناسبة للعملية التعليمية.
مرزوق راشد رزق, راشد, & سيد محمد السيد, محمد. (2013). مکونات الذکاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 34(34), 232-272. doi: 10.21608/edusohag.2013.128483
MLA
راشد مرزوق راشد رزق; محمد سيد محمد السيد. "مکونات الذکاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 34, 34, 2013, 232-272. doi: 10.21608/edusohag.2013.128483
HARVARD
مرزوق راشد رزق, راشد, سيد محمد السيد, محمد. (2013). 'مکونات الذکاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 34(34), pp. 232-272. doi: 10.21608/edusohag.2013.128483
VANCOUVER
مرزوق راشد رزق, راشد, سيد محمد السيد, محمد. مکونات الذکاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2013; 34(34): 232-272. doi: 10.21608/edusohag.2013.128483