القطاع الخاص وعلاقته بدعم تکافؤ الفرص في التعليم الأساسي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أصول التربيـــة قسم العلوم التربوية والنفسية التربية النوعية– جامعة دمياط

2 مدرس أصول التربيــــة قسم أصــول التربيــــة کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

إن إصلاح التعليم يستهدف تغييرًا يمکن من خلاله تفعيل نظام التعليم بما يحقق ما ننشده من تنشئة وتکوين الأجيال الجديدة ، بحيث تصبح طاقة مضافة إلي قوة الأمة تعينها علي التسريع بخطي التقدم لتحقيق أهم مقاصد الإصلاح التعليمي والتي تتمثل في(2): تعزيز الهوية الثقافية وتطويرها ، العدالة التعليمية ،الارتفاع بالکفاءة والجودة التعليمية .
ويعد تحقيق العدالة التعليمية أسمي مقاصد الإصلاح التربوي لما تتضمنه من معني في أن يحصل کل مواطن علي حقه في التعليم ، لا بمجرد التجاوز عن الفروق التي قد تنشأ نتيجة للبيئة أو المذهب أو الدين أو الحالة المالية أو الوضع الاجتماعي ، أو غير هذا وذاک مما لا يد للمتعلم فيه ،  وإنما بأن يکون هناک تکاتف اجتماعي يسعي إلي بذل الجهد في التغلب علي بعض هذه الظروف ومواجهتها(3) .
 ويعتمد تحقيق العدالة الاجتماعية في التعليم على عدة عوامل من أهمها الارتکاز على فلسفة تربوية تنبثق من الواقع الاجتماعي المعاش في المجتمع ، بمعنى أن العدالة الاجتماعية في التعليم تنبثق من فلسفة المجتمع وفلسفة التعليم التي وضعها في صورة منطلقات ومفاهيم ، وقيم لتطبيقها في المجال التربوي ولذا تتطلب العدالة الاجتماعية في المجال التربوي إيجاد معايير موحدة يخضع لها جميع الطلاب داخل النظام التعليمي ککل(4).
         ويفترض الجانب التوزيعي في العدالة ، مبدأ تکافؤ الفرص ، والذي يتمثل في إتاحة التعليم لکل قادر وراغب فيه بتذليل الصعاب والمشکلات ، التي تعترض هذه العملية سواء أکانت مادية أم معنوية (5).
وعليه، يظل تکافؤ الفرص التعليمية أهم مقوم للسياسة التعليمية في مصر ، وبخاصة  في ظل تحول الاقتصاد المصري نحو اقتصاد السوق والخصخصة ، وما يترتب عليه من تحولات هيکلية في الاقتصاد وتغير دور الدولة .
ولذا يؤکد العديد من رجال التربية على أن تحقيق العدالة و تکافؤ الفرص التعليمية في السياسة التعليمية يتطلب:

·        ضرورة بناء المؤسسة التعليمية لتحقيق وجودها الفعلي بالمنطقة .
·        إتاحة الفرص للالتحاق بالمدرسة لکل من تنطبق عليه شروط القيد العادل.
·        المساواة في ظروف التعلم وتوفير إمکاناته و مدخلاته لجميع الملتحقين.
·    المساواة في المعاملة والاحترام في المواقف المختلفة داخل مجتمع المدرسة دون تمييز في العلاقات في تعامل المدرسين مع الطلاب أو في تعامل الإدارة المدرسية معهم(6).
·        القدرة علي مواصلة التعليم في مختلف مراحله إلي أقصي ما تسمح به القدرات العلمية في التحصيل.
·    ألا يعيق الالتحاق بالمدرسة عائق مادي أو اجتماعي أو سکنى أو نتيجة اللون أو الاعتقاد الديني وأن يعامل الطلاب في مختلف المراحل التعليمية على قدم المساواة في ظل مجتمع يسوده القانون (7).

          وإذا کان رجال التربية يتفقون على أهمية تحقيق العناصر السابقة في المجتمعات المختلفة إلا أنه قد يکون هناک بعض الاختلافات في مدى أهمية تواجد أحد هذه العناصر وفقًا لظروف وأحوال کل مجتمع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The private sector and its relationship to support equal opportunities In basic education in Egypt

المؤلفون [English]

  • nesren albasel 1
  • hanaa soliman 2
1 Teacher of pedagogy Department of Educational and Psychological Sciences Specific Education - Damietta University
2 Education assets teacher Educational assets department Faculty of Education - Damietta University
المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 357-402
  • تاريخ الاستلام: 15 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 2013
  • تاريخ القبول: 23 مايو 2013