استخدام التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية وأثره علي تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هناک فوائد للتعلّم التعاوني من الناحيتين الاجتماعية والتربوية، بتوفيرها فرص التعاون بين الطلاب الذين يتعلمون کيفية التعبير عن أنفسهم من خلال مشارکة الأقران في النقاش والحوار، کما يکون بمقدورهم الاستيعاب بشکل أفضل، وتقبل النقد من الآخرين، وبهذا يکون التعلُّم فعالاً.
      ويرى البعض أن إستراتيجية التعلم التعاوني لها أثر فعال في رفع المستوى التحصيلي وتنمية مهارات التفکير بشکل عام والتفکير الإبداعي بشکل خاص لدى الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، بالإضافة إلى تحقيقها لکثير من أهداف المقررات الدراسية والمساعدة على تطبيق المفاهيم في الحياة، وقد أثبت ذلک نتائج عدة دراسات من أهمها دراسة سمية أحمد ، ونجاح المرسي(1997م) ، ودراسة هاشم حريري(2001م)، ودراسة مرزوق العنزي(2006م).
      و تنمية التفکير الإبداعي باتت مطلبا من متطلبات العصر الحديث إذ أصبح يقاس تقدم الأمم بمدي ما تمتلکه من مبدعين ومفکرين في مجالات الحياة المختلفة.
     ويشير فهيم مصطفى (2002م) إلى أن أفضل وسيلة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى المتعلم هي تدريب حواسه باعتبارها النوافذ التي تدخل منها المعرفة إلى عقله وأحاسيسه، من خلال تعاونه مع الأقران، ونتيجة لذلک رأى ضرورة الاهتمام باستخدام التعلم التعاوني واستثماره إلى أقصى درجة من أجل تنمية مهارات تفکيره.
     وقد أثبتت  إستراتيجية التعلم التعاوني فعاليتها في تنمية بعض القدرات الابتکارية والمفاهيم الفنية من خلال تدريس بعض فروع التربية الفنية لبعض طلاب المدارس الفنية و الجامعات وهذا ما أکدته عدة دراسات منها دراسة أمنية عبد القادر (2008م)، ودراسة هانم هاشم(2008م).
 و يحاول البحث الحالي الاستفادة من إمکانيات التعلم التعاوني في رفع مستوى التفکير الإبداعي والاتجاه نحو التربية الفنية لدي المتعلمين من خلال تدريس مقرر التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The use of cooperative learning in teaching art education and its impact on the development of some creative thinking skills and the trend towards an art education course for second-grade middle school students

المؤلف [English]

  • zeinab ali
Lecturer at the College of Education - Sohag University
المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 481-555
  • تاريخ الاستلام: 15 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 10 مايو 2013
  • تاريخ القبول: 26 مايو 2013