الحس العلمي Scientific Sense من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتکنولوجيا تعليم العلوم جامعة سوهاج- کلية التربية

المستخلص

لم يعد التعلم يقاس بکم المعلومات التي بحوزة المتعلم ، ولکنه أصبح  يقاس بالطريقة التي حصل بها على هذه المعلومات (ما فوق المعرفة)، وقدرته على تحليلها، واتخاذ القرار الصحيح على أساسها (إستراتيجية اتخاذ القرار) ، حيث أشار بعض علماء النفس المعرفي إلى ضرورة تعلم  المتعلم لعملية صنع القرار باعتبارها غاية من غايات التربية، فهي الترجمة الحقيقية للتفکير العلمي في مواجهة المشکلات التي يقابلها المتعلم في حياته، حيث أصبح المتعلم يعيش مکبلا بالأعباء في عالم يتسم بالإيقاع السريع وزيادة تشابک المشکلات فيه وتعقدها ، الأمر الذي يحتم عليه ضرورة صنعه لقراراته بحکمة وشجاعة وجرأة.
من أهم وأحدث أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية طبقا لمشروع 2061مProgect2061إعداد متعلم دارس للعلوم تکون لديه اتجاهات إيجابية نحو العلم ،مستمتعا بدراسة العلوم ، شاعراا بقيمة ذاته ، قادرا على بناء المعرفة بنفسه، وبطريقته هو وليس بطريقة معلمه، وفقا لبنيته المعرفية ،مستثمرا کل إمکانيات عقله الذهنية ،مبتعدا عن تلقي المعرفة بشکل مجزأ واختزانها إلى وقت الحاجة إليها ، معبرا عن رأيه باستقلالية ، ممتلکا لمهارات التفکير المتنوعة للتواصل مع العالم المحيط به بفاعلية لمواجهة المشکلات من خلال تفعيل الأداءات الذهنية والمهارات العقلية بطريقة إيجابية في عصر يتسم بالتطورات المعلوماتية والتغيرات المتلاحقة في شتى مجالات الحياة علميا وتکنولوجيا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Scientific Sense from the perspective of science teaching and science education

المؤلف [English]

  • hosam mazen
Professor of Curriculum and Science Education Technology Sohag University - College of Education
المجلد 34، العدد 34 - الرقم المسلسل للعدد 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2013
الصفحة 457-466
  • تاريخ الاستلام: 19 إبريل 2013
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 2013
  • تاريخ القبول: 20 مارس 2013