لم يعد التعلم يقاس بکم المعلومات التي بحوزة المتعلم ، ولکنه أصبح يقاس بالطريقة التي حصل بها على هذه المعلومات (ما فوق المعرفة)، وقدرته على تحليلها، واتخاذ القرار الصحيح على أساسها (إستراتيجية اتخاذ القرار) ، حيث أشار بعض علماء النفس المعرفي إلى ضرورة تعلم المتعلم لعملية صنع القرار باعتبارها غاية من غايات التربية، فهي الترجمة الحقيقية للتفکير العلمي في مواجهة المشکلات التي يقابلها المتعلم في حياته، حيث أصبح المتعلم يعيش مکبلا بالأعباء في عالم يتسم بالإيقاع السريع وزيادة تشابک المشکلات فيه وتعقدها ، الأمر الذي يحتم عليه ضرورة صنعه لقراراته بحکمة وشجاعة وجرأة. من أهم وأحدث أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية طبقا لمشروع 2061مProgect2061إعداد متعلم دارس للعلوم تکون لديه اتجاهات إيجابية نحو العلم ،مستمتعا بدراسة العلوم ، شاعراا بقيمة ذاته ، قادرا على بناء المعرفة بنفسه، وبطريقته هو وليس بطريقة معلمه، وفقا لبنيته المعرفية ،مستثمرا کل إمکانيات عقله الذهنية ،مبتعدا عن تلقي المعرفة بشکل مجزأ واختزانها إلى وقت الحاجة إليها ، معبرا عن رأيه باستقلالية ، ممتلکا لمهارات التفکير المتنوعة للتواصل مع العالم المحيط به بفاعلية لمواجهة المشکلات من خلال تفعيل الأداءات الذهنية والمهارات العقلية بطريقة إيجابية في عصر يتسم بالتطورات المعلوماتية والتغيرات المتلاحقة في شتى مجالات الحياة علميا وتکنولوجيا .
محمد مازن, حسام الدين. (2013). الحس العلمي Scientific Sense من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 34(34), 457-466. doi: 10.21608/edusohag.2013.128493
MLA
حسام الدين محمد مازن. "الحس العلمي Scientific Sense من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 34, 34, 2013, 457-466. doi: 10.21608/edusohag.2013.128493
HARVARD
محمد مازن, حسام الدين. (2013). 'الحس العلمي Scientific Sense من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 34(34), pp. 457-466. doi: 10.21608/edusohag.2013.128493
VANCOUVER
محمد مازن, حسام الدين. الحس العلمي Scientific Sense من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2013; 34(34): 457-466. doi: 10.21608/edusohag.2013.128493