فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلکتروني المدمج في تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى الطلاب معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية المعلمين جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية

المستخلص

المهارات التدريسية بوجه عام تساعد المعلم بطريق مباشر في أداء عمله، وتساعده على اختصار وقته، وتسلحه بالثقة بنفسه، لأنه يعتمد عليها اعتماداً کلياً في إنجاز الکثير من أدواره التربوية داخل المدرسة وخارجها، والمعلم الذي يستطيع أن يصل إلى درجة إتقان مهارات التدريس هو الذي يستطيع أن يؤدي مهام عمله على أکمل وجه.(علي، 2006)
    فنجاح المعلم بصفة عامة ومعلم اللغة العربية بصفة خاصة في مهمته التدريسية يعتمد بدرجة کبيرة  على ما يمتلکه من مهارات تدريسية تمکنه من بلوغ  الأهداف التعليمية والتربوية المنشودة، ولذا فقد اهتم التربويون في مختلف الدول العربية من خلال برامج إعداد المعلم بکليات المعلمين والتربية بتکثيف جرعات التدريب على هذه المهارات حتى يتسنى لمعلمي المستقبل التسلح بأدواتهم اللازمة لإنجاح العملية التعليمية.
  وعلى الرغم من هذا الاهتمام الکبير بتلک المهارات فقد لاحظ الباحث من خلال عمله کعضو بوحدة التربية الميدانية ومشرف على طلاب اللغة العربية بکلية المعلمين بالرياض أثناء فترة التطبيق الميداني ولمدة أربع سنوات، لاحظ أن معظم الطلاب معلمي اللغة العربية لا يتقنون مهارات التدريس الأساسية التي تتعلق بتخطيط الدرس وإعداده أو تلک التي تتصل بتنفيذ الدرس أو إدارة الصف أو تقويم التلاميذ، مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية.
    کما أجرى الباحث عدداً من المقابلات الشخصية مع معلمي اللغة العربية المتعاونين بمدارس التطبيق الميداني بمدينة الرياض، وقد أجمع هؤلاء المعلمون على أن الطلاب معلمي اللغة العربية يعانون – أثناء فترة التدريب الميداني - من ضعف عام في مهارات التدريس الأساسية مما ينعکس على شخصيتهم داخل الفصل ويؤثر على العملية التعليمية برمتها، وأنهم يحتاجون إلى المزيد من التدريب على هذه المهارات. 
  کما أکدت کثير من الدراسات السابقة على ضعف وقصور المهارات التدريسية الأساسية لدى طلاب ومعلمي اللغة العربية والحاجة إلى أساليب واتجاهات حديثة للتدريب على هذه المهارات، ومن هذه الدراسات: دراسة إبراهيم (1989)، ودراسة إسماعيل (1992)، ودراسة غزالة؛ وعثمان(1993)، ودراسة المخزومي(1994)، ودراسة شحاتة (1995)، ودراسة الخليفة (1997) ،ودراسة المخزومي (1997)، ودراسة موسى؛ وقاسم (2000) ودراسة علي (2006)، ودراسة آل سعود (2006)، ودراسة المحبوب، ويوسف، ودراسة الميعان(2007)، (2008)، ودراسة الحوامدة وآخران (2010).
      لذا فإن الدراسة الحالية تحاول التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلکتروني المدمج في تنمية بعض مهارات التدريس الأساسية، والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى عينة من الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية المعلمين جامعة الملک سعود.
      وقد اختار الباحث عينة من الطلاب معلمي اللغة العربية الذين يقضون فترة التطبيق الميداني لتطبيق هذا البحث، نظراً لأهمية هذه الفترة في مستقبل حياتهم المهنية. فالتدريب الميداني يمثل العمود الفقري في الإعداد المهني للمعلم وهو المحور الأهم في هذه العملية لکونه المجال الحقيقي الذي يمارس فيه الطالب المعلم التدريس في المدرسة.(فخرو،2002)، کما أنه يمثل التطبيق العملي للإعداد النظري والأداة التقويمية الأولى والمحک الصادق والمعيار الرئيس لجودة برامج هذا الإعداد، ومن خلاله يمکن التنبؤ بفرص نجاح المتدرب في مهنة التدريس مستقبلاً .(الحريقي،1994)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a training program based on e-learning in developing teaching skills and the trend towards e-learning The students have Arabic teachers

المؤلف [English]

  • mokhtar attia
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Teachers College, King Saud University - Saudi Arabia