فعالية برنامج مقترح لتدريس العلوم فى تنمية التحصيل والميول لدى التلاميذ المعاقين بصريا بالصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية- جامعة أسيوط

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة أسيوط

3 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

تعد فئة المعاقين بصرياً إحدى فئات المعاقين التى تحتاج إلى الاهتمام والرعاية من قبل القائمين على تربيتهم وخاصةً بعد ظهور إحصائيات المنظمات الدولية والأهلية التى أکدت على إرتفاع  معدل الأمية لدى المعاقين بصرياً الذين يعانون من فقدان فى حاسة البصر بدرجات مختلفة تبدأ من الضعف البسيط إلى الفقدان الکامل الذى يؤثر بشکل مباشر على تعلمهم (Bernhard beck, Mark A.Riccobono,2007,205 :208).
          ولقد فرضت هذه الإحصائيات الإهتمام بتعليم المعاقين بصرياً أکثر من مجرد تهيئة الفرصة لتعليمهم وإنشاء مؤسسات ومعاهد للعناية بهم ، وذلک لإمدادهم بمقومات المعرفة وأسسها التى تزيد من قدرتهم على التعلم والتکيف والاتصال الدائم مع المجتمع الذى يتطور بسرعة کبيرة فى عصر المعلومات والاتصالات.
       وإذا کان تدريس مادة العلوم للتلاميذ العاديين لها أهمية قصوى ، فإن تدريس مادة العلوم لهذه الفئة من المعاقين لها أهمية بالغة، وذلک من منطلق أن مادة العلوم بمثابة الحجر الأساسى فى غرس حب البحث والتجريب فى نفوس التلاميذ  قبل الحکم على الأشياء(إبراهيم محمد محمد،2006،73: 75) بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المفاهيم التى تساعد على تکوين صورة واضحة وصحيحة عن العالم المحيط ،بالإضافة الى تکوين وتثبيت قيم أخلاقية وإجتماعية وميول علمية وإتجاهات إيجابية(حنان محمود محمد،2001 ،627 :650 )
لذا اهتم التربويون عبر الأزمنة المتعاقبة بدراسة طرق تدريس العلوم لهؤلاء التلاميذ إلى أن أصبح لهم برامج و طرق ووسائل وإستراتيجيات خاصة
 والدراسة الحالية تسير فى نفس الاتجاه الذى تسير فيه الدراسات السابقة حيث تهدف إلى إعداد برنامج لتدريس العلوم للتلاميذ المعاقين بصرياً والتعرف على أثره على التحصيل وتنمية الميول نحو مادة العلوم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program for teaching science in developing the achievement and tendencies of visually impaired students in the first grade of middle school

المؤلفون [English]

  • elsayed almaraghy 1
  • mohamed taha 2
  • YASSER saleh 3
1 Full-time Professor of Curricula and Methods of Teaching Science Faculty of Education - Assiut University
2 Teacher of curricula and methods of teaching science Faculty of Education - Assiut University
3 Master Researcher, Department of Curriculum and Teaching Methods Faculty of Education - Assiut University