أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلى فى بقاء أثر تعلم مفاهيم الصيانة والإصلاح والاتجاه نحوها لدى طلاب التعليم الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي المساعد کلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

أصبح من الحتمي أن يتحول التعليم من مجرد الحفظ والتلقين، ومن التعليم القائم على التلقي السلبي من التلاميذ، إلى التعليم الإيجابي الذي يشارک التلميذ من خلاله في عملية التعليم والتعلم ويصبح طرفاً أساسياً فيها. إن عمل المعلم لا يعتمد على إتقان المادة العلمية فقط ، بل يحتاج إلى فن إکسابها للتلاميذ وهذا الفن يحتاج إلى مجموعة مهارات متعددة من الإستراتيجيات والممارسات وتوظيفها فى عملية التعليم والتعلم ، ومع تطوير أساليب التدريس وثقافة العمل داخل حجرة الدراسة يجعل المعلم ميسرًا والطالب فاعلا نشطا يشارک فى صنع المعلومة واکتشاف العلاقة ويجعل من بيئة التعلم مزارع للفکر البشرى .
      ويمثل منهج الصيانة والإصلاح جزءاً مهماً من مناهج مرحلة التعليم الصناعي، وينصب الاهتمام على محتواه وأساليب تدريسه والعائد من تدريسه. لذلک يجب على معلم التعليم الصناعي أن يکون ملماً بمداخل تدريس مختلفة وإجراءاتها التدريسية، حتى يتمکن من اختيار واستخدام المداخل المناسبة لتلاميذه وللمادة التعليمية؛ بهدف مساعدة الطلاب على اکتساب المعرفة وتکوين اتجاهات إيجابية نحو المادة، لما لذلک من أهمية في زيادة تحصيل المفاهيم.
      وتعد مادة الصيانة و الإصلاح من المواد العلمية التي تعتمد اعتماداً کبيراً على الأنشطة التعليمية، وذلک بحکم طبيعة الدراسة فيها حيث إن کثيراً من دروس الصيانة والإصلاح تتطلب تلک الأنشطة ، والتي من أهمها عمل أبحاث عن موضوع من الموضوعات،مثل: تعليمات الصيانة أو زيارة ميدانية خارج المدرسة لورش الصيانة و الإصلاح ، إلإضافة الى البرامج والأنشطة ذات الأهداف المحددة ، ودراسة مشکلاتها المختلفة والاستفادة منها وفق دراسة علمية مقننه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the reciprocal teaching strategy on the survival of the impact of learning the concepts of maintenance and repair and the direction towards them among industrial education students

المؤلف [English]

  • ali abdelgalil
Professor of Curricula and Teaching Methods of Assistant Industrial Education Faculty of Education - Assiut University