وحدة مقترحة في الفيزياء لتنمية الوعي المهني والذکاء الطبيعي في ضوء أهداف التربية المهنية لـدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس(العلوم) کلية تربية الغردقة ـ جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تعد التربية  المهنيةCareer Educationأحد الأهداف الأساسية التي يجب أن يسعى إلي تحقيقها القائمون على مناهج العلوم عامة ومناهج الفيزياء خاصة والتى يمکنها مساعدة الطلاب على فهم وتطبيق معارفهم في حياتهم العملية وما بها من مشکلات، وکذلک إعدادهم لدخول عالم العمل وما يحمله من تحديات، ومتطلبات مهنية، وذلک من خلال تدريبهم على استخدام مصادر المعرفة في  فحص المهن المختلفة، وإکسابهم بعض المهارات التي يحتاجونها في حياتهم العملية ومنها مهارات اتخاذ القرار، والبحث عن المهنة، وکذلک تمکينهم من المفاهيم والاتجاهات المتعلقة بهذه المهن وسوق العمل .( Mcging Noreen ,2003)
    ويؤکد Hill على أن إدراک الأفراد للمهن وأوضاعها المختلفة في کثير من الأحيان هي نتيجة لانطباعات تکونت لديهم من سن التاسعة حتى سن الثامنة عشر من العمل، کما أن کثير من المهن التي أنخرط فيه الأفراد کانت نتاج التوعية المهنية في المرحلة الإعدادية والثانوية، وأن هناک علاقة کبيرة بين المواد التي يدرسها الطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية وبين قدرتهم على النجاح في الکلية والحياة العملية فيما بعد . (Hill McGraw, 2000)
      ولما کان الهدف الأساسي للمناهج  بالتعليم الفني الصناعي هو إعداد مواطن قادرا على التعامل بنجاح مع العلم الخارجي  ، لذا کان هناک ضرورة لتوجيه طلاب هذه المرحلة ليس فقط إلى فهم واستيعاب القضايا والمفاهيم المتعلقة بحياتهم المستقبلية والمهنية  بل أيضا تنمية وعيهم المهني  لاتخاذ القرارات اللازمة تجاه المهن  واختيار أفضلها . من هنا برزت أهمية تدريب طلاب اليوم الذين هم رجال الغد على المناقشة وإبداء الرأي، وتنمية وعيهم المهني  تمهيدا لإعدادهم للقيام بدور فعال وإيجابي في حياتهم العملية ( نوال محمد شلبى، 2002، 891 )، لذ فان هناک ضرورة إلى مساعدة الطلاب على اکتشاف المهن، وإتاحة الفرصة لهم لتدريب أکثر إيجابية وتشويق لتوسيع معرفتهم وتمکينهم من وضع أهداف أکثر واقعية .( لين ولسون، 2000، 33).
   ويمکن لمناهج الفيزياء  إذا ما تم صياغتها على ضوء أهداف التربية المهنية أن تزود الطلاب بالتوعية المهنية المطلوبة وتقابل احتياجاتهم المهنية ؛ وذلک من خلال ما تتيحه من خبرات معرفية، واجتماعية وإکسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تساعدهم على اتخاذ قراراتهم المهنية (خليل يوسف الخليلى،1998 )، (  (Taxes Education Agency,2002
والبحث الحالى سعى إلى التعرف على واقع تدريس الفيزياء بالمرحلة الثانوية الصناعية والتعرف على فاعلية وحدة مقترحة فى تنمية الوعي  المهني والذکاء الطبيعي لدى الطلاب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed unit in physics to develop vocational awareness and natural intelligence in light of the goals of vocational education for industrial secondary school students

المؤلف [English]

  • KARIMA mohmaed
Curriculum and Teaching Methods Instructor (Science) Hurghada College of Education - South Valley University