برنامج مقترح فى التربية الغذائية لتعليم التفکير وأثره على التحصيل المعرفى و تنمية بعض مهارات التفکير المعرفى ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

إن أنواعاً معينة من التعليم يمکن أن تحسن أنواعاً معينة من التفکير، وتدريس التفکير کجزء من المنهج الدراسي قضية ليست جديدة ولکنها مثيرة للجدل لأن التفکير جزء مکمل للعملية التعليمية، ويساهم المعلم فى تعليم التفکير حيث يعد من أهم عوامل نجاح برامج تعليم التفکير لأن النتائج المتوقع تحقيقها من أى برنامج لتعليم التفکير تتوقف بدرجة کبيرة على نوعية التعليم التى يمارسها المعلم داخل حجرات الدراسة.   (بارى باير: 2003 ،15) (,2004 Jonathan Baron)
          ويمکن تعليم التفکير بأسلوب التعليم المباشر من خلال استخدام برامج منفصلة قائمة بذاتها ،حيث يعرض المعلمون  بشکل واضح وجلى الطريقة التى يمکن أن يسلکها الطلاب ليشترکوا فى التفکير بمهارة فى مجالات عديدة ويتضمن هذا فى الغالب استخدام لغة مهارات التفکير ووسائل واضحة أخرى کالمنظمات البيانية واستراتيجيات التفکير، حيث يقترح المعلم أحد الأمثلة المشهورة على الطلاب عند وضع بعض الأفکار فى اعتبارهم، والتفکير فى الايجابيات والسلبيات والعواملالهامة فى هذه الأفکار، کما يدعى الذين يستخدمون هذه البرامج أنها حققت نجاحاً کبيراً ولکن کلما کان يطلب من الطلاب التفکير به فى هذه البرامج کان يتم ذلک  بشکل عشوائي ويختلف من مثال لأخر وکان على صلة محدودة جداً بما يتعلمونه فى المحتوى العلمي للمنهج الدراسي، ومن هنا جاءت فکرة  تدريس التفکير بأسلوب الدمج حيث تستخدم المنظمات البيانية واستراتيجيات خرائط التفکير، لمساعدة الطلاب على تطوير تفکيرهم بطرق أکثر عمقاً من خلال سياق المحتوى العلمي الذي يتعلمونه. (شوارتز وبارکس:2003،23-25)
توجد قلة فى  الدراسات التي اهتمت بتعليم التفکير من خلال دمج مهاراته فى محتوى أو مقرر دراسي معين ومن هذه الدراسات:
           دراسة أسماء الأهدل (2006): التي اهتمت بتعليم التفکير من خلال تدريس وحدة فى مقرر الجغرافيا لعينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بجدة.
           ودراسة فاديه الخضراء (2004): التي اهتمت بتعليم مهارات التفکير من خلال برنامج مقترح فى المواد  الاجتماعية على عينة من تلميذات المرحلة المتوسطة بجدة.
           ودراسة بهاء الدين کيوان (2006): التي اهتمت بدمج مهارات التفکير فى محتوى للعلوم.
           وقد أوضحت هذه الدراسات مدى فعالية تعليم مهارات التفکير من خلال تضمينها ودمجها فى محتوى علمي مناسب کما أوصت بمزيد من الدراسات فى کل المقررات الدراسية وفى مختلف المراحل التعليمية.
           وتعد مهارات اتخاذ القرار من مهارات التفکير العليا التي يجب الاهتمام بها والعمل على تنميتها بجانب مهارات التفکير الأخرى سواء المعرفية منها أو العليا.
وخاصة مهارات اتخاذ القرار أن يقدر الموقف الذي يواجهه تقديراً سليماً ويکتسب خبرات مباشرة وغير مباشرة من هذه المواقف کما يستطيع المتعلم أن يبين أوجه المفاضلة بين  الشيء وضده  الأمر الذي يساعد فى الاختيار السليم بين البدائل المتاحة وحل المشکلات التي تواجهه.(مجدي حبيب،2007)
وهناک العديد من الدراسات التى اهتمت بمهارات اتخاذ القرار منها على سبيل المثال:
دراسة بارک وشونج   Park Kim &Chung (2002)، ودراسة  أحمد عبد المجيد (2003)، ودراسة عبد الله إبراهيم ومحمد أمين (2004)، ودراسة حمد الخالدى (2006)، و دراسة ألفت شقير وزينب حسن (2006)،و دراسة سوزان حسن (2007)، ودراسة محمود أبو ناجى (2008)، ودراسةمحمود عبد الباسط (2009)، ودراسة ماهر الزيادات و زيد العدوان (2009) وقد أظهرت نتائج هذه الدراسات أهمية تنمية مهارات اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program in nutritional education to teach thinking and its effect on cognitive achievement and developing some cognitive thinking skills and decision-making skills among students of the Childhood Division of the College of Education in Sohag

المؤلف [English]

  • HANAN zaky
Instructor, Department of Curriculum and Teaching Methods College of Education - Sohag University
المجلد 32، العدد 32 - الرقم المسلسل للعدد 32
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
يوليو 2012
الصفحة 1-90
  • تاريخ الاستلام: 02 إبريل 2012
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2012
  • تاريخ القبول: 06 مايو 2012