الذکاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

نبعت مشکلة البحث الحالي من إحساس الباحث بوجود عدد من المشکلات التي يواجهها طلاب کلية التربية تيجي، ومن خلال تطبيق استبيان مفتوح علي الطلاب تأکد الباحث من إحساسه، وبعد تفريغ الاستبيان رأي الباحث ضرورة الاهتمام بمعرفة کيف يواجه الطلاب هذا الکم الهائل من المشکلات؛ لأنه في نظر الباحث قد تقف هذه المشکلات حجر عثرة أمام تعلم هؤلاء الطلاب.
کذلک مهنة التدريس مهنة شاقة وتسبب للقائمين بها بعض الضيق والضغوط النفسية، ونقص الرضا عن العمل وتبعاً لذلک نقص الأداء فى العمل، ونقص قدرتهم على مواجهة ضغوط العمل. ونظراً لتزايد أعداد التلاميذ فى الفصول مما جعل المعلم لا يستطيع التعامل مع کل تلاميذ الفصل، وقد لايعرفهم جميعاً مما يؤدى إلى نقص في علاقات التفاعل مع تلاميذه مما يؤدى إلى نقص تحصيلهم،أو سوء سلوک البعض منهم مما يجعل المعلم يشعر بالإحباط في تحقيق النتائج التربوية المرجوة، بالإضافة إلى العلاقات بين المعلمين.
وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات العربية التى تناولت الذکاء الوجدانى وبعض المتغيرات لدى الطلاب،إلا أنه لا توجد دراسات تناولت الذکاء الوجدانى لدى المعلمين ماعدا دراسة:( السيد السمادونى،2001) والتى تناولت الذکاء الوجدانى والتوافق النفسى للمعلم،(محمد عبد الهادي حسين، 2004) والتى قارنت بين الذکاء الوجدانى والذکاء الأکاديمى فى التنبؤ بأداء المعلم،ولا توجد دراسة تناولت متغيرات البحث الحالي الذکاء الوجدانى بوصفه سمة لدى طلاب کلية التربية تيجي وعلاقته بأساليب المواجهة مما جعل هذه المتغيرات جديرة بالبحث .
ومن خلال قراءات الباحث في الذکاء الوجداني بوصفه سمة توقع أن يکون لهذا المتغير دور فعال في أساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي.
وهذا ما أشارت إليه دراسة ريد وکلارک (Reed&Clarke,2000:68) أن الذکاء الوجداني يستخدم في قياس الفروق الفردية بين الأفراد في مجالات اتخاذ القرار والقيادة والتخطيط والعمل في جماعة والابتکار، ولذلک يستخدم الذکاء الوجداني لتوضيح الفروق بين الأفراد المرتبطة بالنجاح في الحياة.کما توصلت دراسة هاماشيک (Hamachek,2000:235) إلي أن الذکاء الوجداني يعمل علي إعادة توازن الفرد في المحيط الذي يعيش فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Emotional intelligence as a trait and its relationship to methods of confrontation among students of the College of Education comes in the Libyan Jamahiriya

المؤلف [English]

  • abdelmoneim ali
Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 32، العدد 32 - الرقم المسلسل للعدد 32
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
يوليو 2012
الصفحة 207-286
  • تاريخ الاستلام: 02 مايو 2012
  • تاريخ المراجعة: 18 مايو 2012
  • تاريخ القبول: 05 يونيو 2012