• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 83 (2021)
المجلد المجلد 82 (2021)
المجلد المجلد 81 (2021)
المجلد المجلد 80 (2020)
المجلد المجلد 79 (2020)
المجلد المجلد 78 (2020)
المجلد المجلد 77 (2020)
المجلد المجلد 76 (2020)
المجلد المجلد 75 (2020)
المجلد المجلد 74 (2020)
المجلد المجلد 73 (2020)
المجلد المجلد 72 (2020)
المجلد المجلد 71 (2020)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2020)
المجلد المجلد 68 (2019)
المجلد المجلد 67 (2019)
المجلد المجلد 66 (2019)
المجلد المجلد 65 (2019)
المجلد المجلد 64 (2019)
المجلد المجلد 63 (2019)
المجلد المجلد 62 (2019)
المجلد المجلد 61 (2019)
المجلد المجلد 60 (2019)
المجلد المجلد 59 (2019)
المجلد المجلد 58 (2019)
المجلد المجلد 57 (2019)
المجلد المجلد 56 (2018)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2018)
المجلد المجلد 53 (2018)
المجلد المجلد 52 (2018)
المجلد المجلد 51 (2018)
المجلد المجلد 50 (2017)
المجلد المجلد 49 (2017)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2016)
المجلد المجلد 42 (2015)
المجلد المجلد 41 (2015)
المجلد المجلد 40 (2015)
المجلد المجلد 39 (2015)
المجلد المجلد 38 (2014)
المجلد المجلد 37 (2014)
المجلد المجلد 36 (2014)
المجلد المجلد 35 (2014)
المجلد المجلد 34 (2013)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
العدد العدد 32
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
المجلد المجلد 31 (2012)
المجلد المجلد 30 (2011)
المجلد المجلد 29 (2011)
المجلد المجلد 28 (2010)
المجلد المجلد 27 (2010)
المجلد المجلد 26 (2009)
المجلد المجلد 25 (2009)
المجلد المجلد 24 (2008)
المجلد المجلد 23 (2007)
المجلد المجلد 22 (2006)
المجلد المجلد 21 (2005)
المجلد المجلد 20 (2004)
المجلد المجلد 19 (2003)
المجلد المجلد 18 (2003)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2000)
المجلد المجلد 14 (1999)
المجلد المجلد 13 (1998)
المجلد المجلد 12 (1997)
المجلد المجلد 11 (1996)
المجلد المجلد 10 (1995)
المجلد المجلد 9 (1994)
المجلد المجلد 8 (1993)
المجلد المجلد 7 (1992)
المجلد المجلد 6 (1991)
المجلد المجلد 5 (1990)
المجلد المجلد 4 (1989)
المجلد المجلد 3 (1988)
المجلد المجلد 2 (1987)
المجلد المجلد 1 (1986)
أحمد حسين علي, عبد المنعم. (2012). الذکاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 32(32), 207-286. doi: 10.12816/edusohag.2012.128648
عبد المنعم أحمد حسين علي. "الذکاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 32, 32, 2012, 207-286. doi: 10.12816/edusohag.2012.128648
أحمد حسين علي, عبد المنعم. (2012). 'الذکاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 32(32), pp. 207-286. doi: 10.12816/edusohag.2012.128648
أحمد حسين علي, عبد المنعم. الذکاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2012; 32(32): 207-286. doi: 10.12816/edusohag.2012.128648

الذکاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية

المقالة 4، المجلد 32، العدد 32، يوليو 2012، الصفحة 207-286  XML PDF (1.39 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/edusohag.2012.128648
المؤلف
عبد المنعم أحمد حسين علي*
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج
تاريخ الاستلام: 02 مايو 2012،  تاريخ المراجعة: 18 مايو 2012،  تاريخ القبول: 05 يونيو 2012 
المستخلص
نبعت مشکلة البحث الحالي من إحساس الباحث بوجود عدد من المشکلات التي يواجهها طلاب کلية التربية تيجي، ومن خلال تطبيق استبيان مفتوح علي الطلاب تأکد الباحث من إحساسه، وبعد تفريغ الاستبيان رأي الباحث ضرورة الاهتمام بمعرفة کيف يواجه الطلاب هذا الکم الهائل من المشکلات؛ لأنه في نظر الباحث قد تقف هذه المشکلات حجر عثرة أمام تعلم هؤلاء الطلاب.
کذلک مهنة التدريس مهنة شاقة وتسبب للقائمين بها بعض الضيق والضغوط النفسية، ونقص الرضا عن العمل وتبعاً لذلک نقص الأداء فى العمل، ونقص قدرتهم على مواجهة ضغوط العمل. ونظراً لتزايد أعداد التلاميذ فى الفصول مما جعل المعلم لا يستطيع التعامل مع کل تلاميذ الفصل، وقد لايعرفهم جميعاً مما يؤدى إلى نقص في علاقات التفاعل مع تلاميذه مما يؤدى إلى نقص تحصيلهم،أو سوء سلوک البعض منهم مما يجعل المعلم يشعر بالإحباط في تحقيق النتائج التربوية المرجوة، بالإضافة إلى العلاقات بين المعلمين.
وعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات العربية التى تناولت الذکاء الوجدانى وبعض المتغيرات لدى الطلاب،إلا أنه لا توجد دراسات تناولت الذکاء الوجدانى لدى المعلمين ماعدا دراسة:( السيد السمادونى،2001) والتى تناولت الذکاء الوجدانى والتوافق النفسى للمعلم،(محمد عبد الهادي حسين، 2004) والتى قارنت بين الذکاء الوجدانى والذکاء الأکاديمى فى التنبؤ بأداء المعلم،ولا توجد دراسة تناولت متغيرات البحث الحالي الذکاء الوجدانى بوصفه سمة لدى طلاب کلية التربية تيجي وعلاقته بأساليب المواجهة مما جعل هذه المتغيرات جديرة بالبحث .
ومن خلال قراءات الباحث في الذکاء الوجداني بوصفه سمة توقع أن يکون لهذا المتغير دور فعال في أساليب المواجهة لدي طلاب کلية التربية تيجي.
وهذا ما أشارت إليه دراسة ريد وکلارک (Reed&Clarke,2000:68) أن الذکاء الوجداني يستخدم في قياس الفروق الفردية بين الأفراد في مجالات اتخاذ القرار والقيادة والتخطيط والعمل في جماعة والابتکار، ولذلک يستخدم الذکاء الوجداني لتوضيح الفروق بين الأفراد المرتبطة بالنجاح في الحياة.کما توصلت دراسة هاماشيک (Hamachek,2000:235) إلي أن الذکاء الوجداني يعمل علي إعادة توازن الفرد في المحيط الذي يعيش فيه.
الكلمات الرئيسية
الذکاء الوجداني؛ أساليب المواجهة؛ الطلاب؛ کلية التربية تيجي؛ ليبيا
الموضوعات الرئيسية
علم النفس التربوي
عنوان المقالة [English]
Emotional intelligence as a trait and its relationship to methods of confrontation among students of the College of Education comes in the Libyan Jamahiriya
المؤلفون [English]
abdelmoneim ali
Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education, Sohag University
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2
تنزیل PDF: 8
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.