في ضوء أهمية القيم کمکون مؤثر تأثيراً مباشراً علي سلوک الفرد کان من الضروري وأن تتحمل المواد الدراسية المختلفة مسئوليتها في هذا الخصوص. وقد حاولت مناهج العلوم تحمل قدراً من هذه المسئولية بإدراج مواقف ومفهومات تساعد علي تکوين القيم، ولما للعلوم من طبيعة متغيرة ومتطورة فقد صاحب ذلک مجموعة من السمات جعلتها الأهم والأصعب والأسرع والأحوج في حياتنا، وبالتالي فإن الترکيز علي مناهج العلوم يأخذ تشکيلات مختلفة لتحقيق أهداف معينة ليس من بينها القيم العلمية. والمتتبع لواقع مناهج الفيزياء يلحظ تفانيها في عرض المعلومات عرضا أکاديميا، ويغيب عنها الدور الأکثر أهمية وهو بيان وظيفية تلک المعلومات للمتعلم، وإظهار أوجه الإفادة الشخصية والاجتماعية، ويؤکد هذا الاتجاه ما أوصى به کل من " هارمز وياجر" (harms&yager,1980,10-15) من أن أهداف تدريس الفيزياء يجب أن ترکز على الحاجات الشخصية والمجتمعية للطلاب والمساهمة في تحسين أساليب حياتهم. ويري "کيلي" (Kelly,1982,14) أن مناهج الفيزياء لا يکون لها معنى إلا إذا تم تطبيقها للمساهمة في حل مشکلات المجتمع، ومن ثم فإنه لابد من الاهتمام بالموضوعات التي تشعر المتعلمين أن المدرسة تمنحهم ما يحتاجون إليه في حياتهم اليومية والمستقبلية. کما يشير "دانکرت" (Dankert, 2000,65)إلي أهمية تقديم مناهج العلوم علي أساس من معرفة طبيعة العلم وتأکيد العلم کعملية اجتماعية، وان تهتم مناهج الفيزياء بالقيم والاتجاهات والتفکير الناقد وعمليات التفسير ومهارات التوصل للمعرفة. ورغم اهتمام مناهج العلوم بتأدية هذا الدور بفعالية من خلال محاولة إدخال بعض التحسينات على المنهج الدراسى وتعليمة للمتعلمين بطرق واستراتيجيات تدريس حديثة فى ظل بيئة تعليمية تعلميه مناسبة، إلا أن التنفيذ الفعلي لهذا الدور لا يزال قاصرا عن تحقيق هذه الأهداف؛ نظراً لأن الاهتمام بهذا الدور جاء فى أغلبه غير مؤثر على الإطلاق؛ حيث تشير الکثير من الدراسات إلى أن أمر تنمية القيم العلمية غير مقصود وغير مستهدف، ولا يجد العناية الکافية سواء فى تخطيط مناهج العلوم، أو فى بنائها، أو فى تنفيذها، أو فى تطويرها. من ثم کان لابد من إعادة النظر فيما يقدم لأبنائنا وکيفية تقديمه بما يساهم فى تنمية قيمهم العلمية ومن هنا ظهرت الحاجة للقيام بإجراء الدراسة الحالية، والتى استهدفت بناء برنامج تعليمي بهدف اکتساب طلاب الصف الثامن القيم العلمية من خلال کتاب ماده الفيزياء.
عيسى أحمد, محاسن. (2012). فاعلية برنامج تعليمي فى اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في کتاب الفيزياء. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 32(32), 287-318. doi: 10.21608/edusohag.2012.128650
MLA
محاسن عيسى أحمد. "فاعلية برنامج تعليمي فى اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في کتاب الفيزياء", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 32, 32, 2012, 287-318. doi: 10.21608/edusohag.2012.128650
HARVARD
عيسى أحمد, محاسن. (2012). 'فاعلية برنامج تعليمي فى اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في کتاب الفيزياء', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 32(32), pp. 287-318. doi: 10.21608/edusohag.2012.128650
VANCOUVER
عيسى أحمد, محاسن. فاعلية برنامج تعليمي فى اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في کتاب الفيزياء. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2012; 32(32): 287-318. doi: 10.21608/edusohag.2012.128650