الإفصاح عن الذات وعلاقته بالاکتئاب وفاعلية برنامج للتدريب على الإفصاح عن الذات في خفض الاکتئاب لدى الأزواج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة التفسية - کلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

تؤکد الکتابات النظرية ونتائج الدراسات الميدانية عن الأسرة على أهمية العلاقة بين الزوجين ، لکونها من أهم العلاقات الإنسانية لما لها من تأثير واضح على تماسک الأسرة واستقرارها وعلى الصحة النفسية لکل من الزوجين والأبناء .
وقد لاحظ الباحث الحالي ارتفاع نسبة الطلاق في الآونة الأخيرة  حيث أشارت الإحصائيات الحديثة الصادرة عن الجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء إلى أن حالات الطلاق المعلنة رسميا قد وصلت إلى (149376) حالة عام (2010) بمعدل (414) حالة يوميا، وکانت أعلى نسبة طلاق بين المتزوجين حديثا و في الفئة العمرية من (25) إلى (30) عاماَ. مما يمثل ذلک تهديداَ کبيراَ للمجتمع بصفة عامة و للکيان الأسري بصفة خاصة.
والطلاق يمثل المرحلة الأخيرة في انهيار العلاقة الزوجية ، والذي يسبقه ظهور العديد من المشکلات التي عجز الزوجان في التغلب عليها بالحوار البناء ، وکشف کل منهما عن رغباته وأفکاره واتجاهاته للطرف الأخر .
فالصمت وعدم الرغبة في الإفصاح عن الذات من المشکلات الشائعة بين المتزوجين. فقد نشرت مجلة " بونته " الألمانية أن هناک (9) سيدات من بين (10) سيدات يعانين من صمت الأزواج ، وأن حوالي (79  % ) من حالات الطلاق ترجع إلى معاناة المرأة من انعدام المشاعر ، وعدم تعبير الزوج عن مشاعره لها ، وانعدام لغة الحوار سواء بالعين أو بالجسد أو بالتفاهم بينهما  ( محمد خطاب ، 2011) .
وعلى الرغم من أن معظم الدراسات أشارت إلى أن الخلافات الزوجية تسهم في نمو الأعراض الاکتئابية لدى المتزوجين ، إلا أنها ليست العامل الوحيد . حيث يرى : کولب وبيتش Culp & Beach,1998)) أن غياب الإفصاح عن الذات عامل هام وأساسي في اکتئاب المتزوجين .
وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية أسلوب الإفصاح عن الذات في تحسين وتقوية العلاقات الشخصية ، وفي علاج الاضطرابات النفسية ، في حين لم ينل هذا الأسلوب الاهتمام الکافي في مجال العلاقات الزوجيةحيث توجد ندرة في هذه الدراسات في مجال العلاج و الإرشاد الزواجي .(Harris, et al., 1999  )
لذا تحاول الدراسة الحالية التعرف على مدى فاعلية الإفصاح عن الذات ـ کأسلوب جديد ـ في علاج الاکتئاب لدى الأزواج ، وذلک من خلال إعداد برنامج للتدريب على الإفصاح عن الذات لدى الأزواج.
ومما سبق تحددت مشکلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية:
1- هل توجد فروق بين الزوجات و الأزواج في کل من : الإفصاح عن الذات والاکتئاب ؟ .
2- هل توجد علاقة بين الإفصاح عن الذات  والاکتئاب ؟.
3- ما مدى فاعلية برنامج للتدريب على الإفصاح عن الذات في خفض الشعور بالاکتئاب لدى الأزواج ؟ وهل تستمر هذه الفاعلية بعد فترة المتابعة ؟ .
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد کل من :
1-  الفروق بين الأزواج  والزوجات في کل من الإفصاح عن الذات والاکتئاب .
2-  العلاقة بين الإفصاح عن الذات والاکتئاب .
3-  فاعلية برنامج للتدريب على الإفصاح عن الذات في خفض الشعور بالاکتئاب لدى الأزواج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Self-disclosure and its relationship to depression and the effectiveness of a self-disclosure training program in reducing depression in couples

المؤلف [English]

  • ramadan mohamed
Department of Mental Health - College of Education at Sohag University
المجلد 32، العدد 32 - الرقم المسلسل للعدد 32
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
يوليو 2012
الصفحة 319-358
  • تاريخ الاستلام: 03 مايو 2012
  • تاريخ المراجعة: 17 مايو 2012
  • تاريخ القبول: 04 يونيو 2012