الذکاء الانفعالى وعلاقتھ بالدافعیة للإنجاز لدى عینة من المراھقین المعاقین بصریاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الانفعالى والدافعية للإنجاز لدى عينة من المراهقين المعاقين بصرياً من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، فضلاً عن التعرف على الفروق فى مکونات الذکاء الانفعالى بين المکفوفين وضعاف البصر وبين الإناث والذکور، وکذلک التعرف على طبيعة الفروق بين المکفوفين وضعاف البصر فى الدافعية للإنجاز.
وتکونت عينة الدراسة الحالية من ( ٦٠ ) طالباً وطالبة من مدرسة النور للمکفوفين بواقع ( ٣١ ) طالباً وطالبة من ضعاف البصر و( ٢٩ ) طالباً وطالبة من المکفوفين، واستخدمت الباحثة قائمة "بار- أون" لتقدير الذکاء الانفعالى ترجمة "صفاء الأعسر- سحر فاروق" ( ٢٠٠١ )، کما استخدمت اختبار الدافعية للإنجاز للأطفال والراشدين إعداد "فاروق عبد الفتاح" ( ١٩٩١ )، وقد تم التحقق من ثبات وصدق هذه الأدوات لدى عينة الدراسة الحالية. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 
١- توجد فروق دالة إحصائياً بين المکفوفين وضعاف البصر فى متوسطات درجات أبعاد الذکاء الانفعالى لصالح المکفوفين.
٢- توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث من المعاقين بصرياً فى متوسطات درجات الذکاء الانفعالى على أبعاد (الذکاء الشخصى- الذکاء الاجتماعى- إدارة
الضغوط- الذکاء الانفعالى العام) لصالح الذکور، بينما کانت الفروق دالة لصالح الإناث على الأبعاد الفرعية للقدرة على التوافق، وانعدمت دلالة الفروق بين
الجنسين فى الأبعاد الفرعية للمزاج العام (السعادة- التفاؤل). 
٣- توجد فروق دالة إحصائياً بين المکفوفين وضعاف البصر فى الدافعية للإنجاز لصالح المکفوفين.
٤- توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الذکاء الانفعالى والدافعية للإنجاز لدى المعاقين بصرياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Emotional Intelligence and its Relation to Motivation for Achievement in a Sample of Adolescents with Visual Impairments

المؤلف [English]

  • eman abodeif
Mental health teacher Sohag University College of Education
المجلد 31، العدد 31 - الرقم المسلسل للعدد 31
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2012
الصفحة 67-117
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2011
  • تاريخ المراجعة: 24 نوفمبر 2011
  • تاريخ القبول: 11 ديسمبر 2011