أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج
ولذلک عقدت المؤتمرات والندوات واللقاءات علي کافة المستويات الدولية والاقليمية والمحلية لمناقشة المشکلات البيئية وتأثيراتها ، وتوجيه الاهتمام إلي ضرورة تربية الانسان تربية بيئية تمکنه من مواجهة هذه المشکلات والتصدي لها وحماية البيئة وتنمية مواردها ، وقد أسفرت تلک المؤتمرات والندوات عن مجموعة من التوصيات هي : ( عفت مصطفي الطناوي وفوزي عبد السلام الشربيني ، ( ٢٤ ، ١٩٩٨ ١- ضرورة إعداد الانسان للتفاعل الصحيح مع بيئته بحيث يسعي هذا الانسان بدافع داخلي منه إلي صيانة هذه البيئة والمحافظة عليها .
٢- إتاحة الفرصة لکل فرد لإکتساب المعرفة والاتجاهات والقيم والمهارات اللازمة لحماية وتحسين البيئة . ٣- تشجيع البحوث في مجال التربية البيئية وتطبيق نتائجها في العملية التعليمية . ٤- تضمين المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية المختلفة بمراحل التعليم العام . ٥- دمج القضايا البيئية في شتي العلوم والمواد التي تدرس في التعليم النظامي. ٦- إعداد مقرر دراسي في مجال التربية البيئية يدرسه جميع الطلاب في الجامعات . ٧- إدخال العلوم البيئية والتربية البيئية في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة بما يمکنه من أداء دوره المتميز في العملية التعليمية ويساعده علي تحقيق أهداف التربية البيئية . ٨- تنظيم دورات لتدريب المعلمين أثناء الخدمة علي التربية البيئية والدراسات البيئية . ٩- إعداد هيئة تدريس لمرحلة التعليم الجامعي يتخصص أفرادها في العلوم البيئية المتکاملة والتربية البيئية في أقسام خاصة تنشأ لذلک .
The effect of a proposed program on environmental education using the individualized indicative education method on cognitive achievement and the development of some environmental values
I have the female students of the first year division of the Childhood College of Education in Sohag
المؤلف [English]
awatef abdelhameed
Teacher of curricula and methods of teaching science
Faculty of Education, University of Sohag
حسان عبد الحميد, عواطف. (2012). أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 31(31), 207-352. doi: 10.21608/edusohag.2012.128663
MLA
عواطف حسان عبد الحميد. "أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 31, 31, 2012, 207-352. doi: 10.21608/edusohag.2012.128663
HARVARD
حسان عبد الحميد, عواطف. (2012). 'أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 31(31), pp. 207-352. doi: 10.21608/edusohag.2012.128663
VANCOUVER
حسان عبد الحميد, عواطف. أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2012; 31(31): 207-352. doi: 10.21608/edusohag.2012.128663