أثر برنامج مقترح في التربیة البیئیة باستخدام أسلوب التعلیم الفردي الإرشادي في التحصیل المعرفي وتنمیة بعض القیم البیئیة لدي طالبات الفرقة الأولي شعبة الطفولة بکلیة التربیة في سوھاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية جامعة بسوهاج

المستخلص

ولذلک عقدت المؤتمرات والندوات واللقاءات علي کافة المستويات الدولية والاقليمية والمحلية لمناقشة المشکلات البيئية وتأثيراتها ، وتوجيه الاهتمام إلي ضرورة تربية الانسان تربية بيئية تمکنه من مواجهة هذه المشکلات والتصدي لها وحماية البيئة وتنمية مواردها ، وقد أسفرت تلک المؤتمرات والندوات عن مجموعة من التوصيات هي : ( عفت مصطفي الطناوي وفوزي عبد السلام الشربيني ، ( ٢٤ ، ١٩٩٨ ١- ضرورة إعداد الانسان للتفاعل الصحيح مع بيئته بحيث يسعي هذا الانسان بدافع داخلي منه إلي صيانة هذه البيئة والمحافظة عليها . 
٢- إتاحة الفرصة لکل فرد لإکتساب المعرفة والاتجاهات والقيم والمهارات اللازمة لحماية وتحسين البيئة . 
٣- تشجيع البحوث في مجال التربية البيئية وتطبيق نتائجها في العملية التعليمية .
٤- تضمين المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية المختلفة بمراحل التعليم العام .
٥- دمج القضايا البيئية في شتي العلوم والمواد التي تدرس في التعليم النظامي.
٦- إعداد مقرر دراسي في مجال التربية البيئية يدرسه جميع الطلاب في الجامعات .
٧- إدخال العلوم البيئية والتربية البيئية في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة بما يمکنه من أداء دوره المتميز في العملية التعليمية ويساعده علي تحقيق أهداف التربية البيئية .
٨- تنظيم دورات لتدريب المعلمين أثناء الخدمة علي التربية البيئية والدراسات البيئية .
٩- إعداد هيئة تدريس لمرحلة التعليم الجامعي يتخصص أفرادها في العلوم البيئية المتکاملة والتربية البيئية في أقسام خاصة تنشأ لذلک .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of a proposed program on environmental education using the individualized indicative education method on cognitive achievement and the development of some environmental values I have the female students of the first year division of the Childhood College of Education in Sohag

المؤلف [English]

  • awatef abdelhameed
Teacher of curricula and methods of teaching science Faculty of Education, University of Sohag
المجلد 31، العدد 31 - الرقم المسلسل للعدد 31
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2012
الصفحة 207-352
  • تاريخ الاستلام: 09 نوفمبر 2011
  • تاريخ المراجعة: 26 نوفمبر 2011
  • تاريخ القبول: 16 ديسمبر 2011