فاعلية برنامج قائم على المدخل البرجماتى فى تحسن الکفاءة اللغوية الاتصالية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

يستطيع المعلمون من خلال المدخل البرجماتى التغلب على الضعف اللغوى الاتصالى لدى تلاميذهم فى المهارات الأربعة، وذلک من خلال تزويدهم بأنشطة الکفاءة البرجماتية، والتى يمکنها إثارة دافعية المتعلم، واهتمام التلاميذ وإثراء معارف الطلاب.
کما يعد المدخل البرجماتى من المداخل الحديثة فى تعليم اللغة والذى يرکز على وظيفية اللغة، وهو ما يسمى (بالاتجاه الوظيفى) أى مدى ملاءمة الکلام الذى نتحدث به إلى الآخرين، وبمعنى آخر لمن أتحدث؟ ومتى أتحدث؟ وتحت أى ظرف من الظروف، إن هذه العوامل لا تقل أهمية عن الاهتمام بالدقة اللغوية (Wafa Omar, 2004).
وقد بَيَّنَّ (Tarja Nikulo, 2005) التأثير المهم للمدخل البرجماتى أثناء ممارسة اللغة فى سياقات مختلفة، وکذلک التفاعل الحوارى وانعکاسه على زيادة الفهم الاجتماعى للغة.
وذکرت(Wafa Omar, 2004) أن المدخل البرجماتى من المداخل المهمة فى تحسين مهارات تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها، کما يلعب دوراً مهماًً فى تدعيم قدرات التلاميذ على التواصل الاجتماعى.
ومن ناحية أخرى فإن تدريب التلاميذ على عمليات التواصل الجيدة من خلال المدخل البرجماتى يفسح لهم الطريق لمزيد من النجاح الاجتماعى والأکاديمى فى طفولتهم، کما يوفر لهم المزيد من الفرص الشخصية والمهنية عندما يکونون فى سن الرشد (Adam- J. Cox, 2010).
وقد بيَّن (Reyes, Gamez Moron and et al, 2009) أن المعرفة البرجماتية تتضمن معرفة کيف يکون لکل من الکلمات وبعض الأحاديث المنطوقة معنى فى السياق کما تعبر عن نوايا مستخدميها، وتتضمن فى ثناياها المعارف الآتية: معرفة معانى الکلمات، والمعرفة الوظيفية للمصطلحات، ثم المعرفة الثقافية الاجتماعية.
کما تحدث(Zaitul Azma Zainon Hamzah and et.al., 2010) عن دمج مدخلى المعانى والمدخل البرجماتى فى تدريس اللغة الماليزية، حيث تعمل عملية الدمج بين کل من المعانى والوظائف اللغوية على اکتساب مهارات اللغة بصورة أسرع.
وأجرت سارة فيتل (Sara H. J. Vitale, 2009) دراسة بينت فيها أن التواصل الناجح فى تعلم مهارات اللغة من خلال المدخل البرجماتى، لا يعالج الأشکال اللغوية فقط، ولکنه يهتم بتعليم هذه المهارات بوصفها انعکاساً للمعايير الاجتماعية والثقافية للمجتمع.
وقام لى ران (Le Ran, 2007) بدراسة هدفت إلى الوقوف على العلاقة بين الکفاءة اللغوية والقدرة البرجماتية لدى 42 من الصينيين الذين يتعلمون الإنجليزية، وقد أظهرت النتائج أن هناک علاقة إيجابية بين المتغيرين.
وذکر (Tarja Nkula, 2005) أهمية المدخل البرجماتى عند تدريس اللغة الإنجليزية لعينة من الطلاب المراهقين الفنلنديين، ودوره فى إکساب هؤلاء الطلاب مهارات اللغة الاتصالية.
کما قام (Madhuri Gokhale, 2005) باستخدام المدخل البرجماتى فى تدريس القواعد فى سياق اللغة الهندية، کما اقترح بعض التقنيات لتدريس القواعد حتى تجعلها نشاطاً ممتعاً للطلاب، أما دور المعلم فهو مجرد مُيَسِّرْ ومهيىء للبيئة والمواد التى تساعد الطلاب على التعلم بأنفسهم، وقد أثبتت التجربة فاعلية المدخل البرجماتى فى تدريس القواعد النحوية من خلال سياق محدد يتعلق بمهارات اللغة.
ومن استعراض الدراسات السابقة يتضح أهمية المدخل البرجماتى فى تدريب التلاميذ على مهارات اللغة والذى يؤدى بدوره إلى تحسين الکفاءة اللغوية الاتصالية للتلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a program based on the pragmatic approach in improving the communicative linguistic competence of first-grade intermediate students

المؤلف [English]

  • AMANY abdelhameed
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language College of Education - Sohag University
المجلد 30، العدد 30 - الرقم المسلسل للعدد 30
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2011
الصفحة 1-38
  • تاريخ الاستلام: 02 إبريل 2011
  • تاريخ المراجعة: 18 إبريل 2011
  • تاريخ القبول: 02 مايو 2011