فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الکفايات المهنية والانعکاسات التربوية لثورة 25 يناير علي مراکز الشباب ودورها في تعزيز قيم المواطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط

المستخلص

بحلول يوم الثلاثاء الموافق 25 يناير 2011م قامت الثورة المصرية احتجاجاً علي الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية السيئة، فضلاً عن الفساد الإداري والسياسي الذى شمل معظم المؤسسات المجتمعية، وسوء معاملة الشرطة للشعب والترهيب من قبل أمن الدولة، الأمر الذى ترتب عليه قيام ثورة شعبية سلمية ساعدت على إطلاق العنان للحرية والکرامة والوطنية لکافة المصريين .
وباعتبار أن مراکز الشباب من المؤسسات التربوية اللانظامية التي تهتم بإعداد الشباب إعداداً ثقافياً وقيمياً واجتماعياً وبدنياً وإکسابهم الاتجاهات والمعارف والمهارات التي تؤهلهم لآداء أدوراهم في الحياة والمشارکة الايجابية في بناء المجتمع، وذلک عن طريق البرامج والأنشطة التي تقدمها تلک المراکز والمنتشرة في کل محافظات الجمهورية ريفاً وحضراً، وهذا ما أشارت إليه المادة الثانية من لائحة النظام الأساسي لمراکز الشباب، في أن المرکز يهدف إلي إعداد النشء والشباب وتنشئتهم تنشئة صالحة متوازية، وتنمية قدراتهم واکتشاف مواهبهم ورعاية إبداعاتهم (وزارة الشباب2002 ،مادة 21).
فمن خلال مراکز الشباب يمکن غرس ثقافة المواطنة لجميع أفراد الشعب والتي تتمثل في تعزيز مبادئ الديمقراطية، والبديل الموضوعي للسلوکيات المنحرفة وتداعيات العنف المتعاظمة، وهذا يتطلب العمل بروح الثورة لدي الشباب بصفة عامة، وشباب الوادي الجديد بصفة خاصة، والذى يأتي من خلال مراجعة تلک المراکز لأهدافها التربوية، واستحداث آليات جديدة للتفعيل الحقيقي لقيم المواطنة لدي الشباب، والتوجه لجعل مراکز الشباب مؤسسة لتغيير الفکر السياسي والاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلي تغيير اتجاهات الشباب سواءً العاملين بتلک المراکز أو المترددين عليها  في ظل ثورة علمية استخدمت المستحدثات التکنولوجية والعصرية کلغة للتواصل بين الشباب، وأيضاً ثورة أخلاقية، لأنها نبذت الفساد المجتمعي، کما لم تحدث خلالها حالة تحرش واحدة، وهذا يؤکد علي حالة الانتماء الوطني لهذه الثورة والتى حاول الشباب من خلالها استعادة کرامة المواطن المصري الذى ظلت غائبة طيلة ثلاثين عاماً .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed training program in developing professional competencies and the educational implications of the January 25 revolution on youth centers and their role in promoting citizenship values

المؤلف [English]

  • NASR` mahmoud
Assistant Professor of Pedagogy Faculty of Education, New Valley, Assiut University
المجلد 30، العدد 30 - الرقم المسلسل للعدد 30
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2011
الصفحة 219-324
  • تاريخ الاستلام: 15 مايو 2011
  • تاريخ المراجعة: 01 يونيو 2011
  • تاريخ القبول: 11 يونيو 2011