أثر استخدام نموذج أبعاد التفکير في تدريس الاجتماعيات على تنمية المهارات الجغرافية والتفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية والآداب ـ جامعة تبوک المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعد التفکير الابداعي أحد أنماط التفکير العليا التي ينبغي الاهتمام به وتعليمه وتنميته لدى جميع تلاميذ المراحل الدراسية وذلک من خلال العملية التعليمية ، فالتفکير الإبداعي کهدف تربوي ليس مسئولية مجال دراسي معين أو حتى مجموعة مواد دراسية بعينها ولکنه مسئولية مشترکة بين جميع المواد الدراسية فضلاً علي أن التفکير  الإبداعي ليس هدفا لمستوى دراسي معين بل يجب أن يبدأ مع أولى سنوات العمر ويستمر طوال حياة الإنسان.
ومقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية يمکن أن يسهم بشکل واضح فى تنمية القدرة على تشکيل وتصنيف المعرفة التاريخية والجغرافية من نظريات وتعميمات فى مواقف جديدة غير مألوفة لم تمر بخبرات المتعلمين من قبل وهذا يعنى بدوره تنمية التفکير الإبداعي لدي التلاميذ. (فايزة أحمد أحمد، 2003، 5). لذا جاء التأکيد على أهمية التفکير کهدف من أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية والذى ينبغى أن نسعى إلى تحقيقه من خلال تدريسها  خاصة أن للتفکير أهمية کبيرة فى إثارة النقد والمقابلة والتحقيق ووزن قيمة الأدلة وربط السبب بالنتيجة وإرجاع الحوادث إلى دوافعها الأصلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the Dimensions of Thinking model in teaching socialism on developing geographical skills and creative thinking among middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • magdy ghaier eldein
Associate Professor of Curriculum and Instruction College of Education and Arts - University of Tabuk, Kingdom of Saudi Arabia
المجلد 30، العدد 30 - الرقم المسلسل للعدد 30
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2011
الصفحة 325-375
  • تاريخ الاستلام: 18 مايو 2011
  • تاريخ المراجعة: 05 يونيو 2011
  • تاريخ القبول: 18 يونيو 2011