نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
An assistant professor of curricula and methods of teaching English, New Valley, Faculty of Education, Assiut University
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
إن الهدف من الدراسة الحالية هو تحديد تأثير استخدام برنامج مبني علي القصص علي تحسين مهارات القراءة لدي طلاب کلية الآداب بجامعة سبها وعلي اتجاهاتهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية.
و تخضع الدراسة الحالية للنظام التجريبي القبلي و البعدي ، حيث تم اختيار خمسون من طلاب الصف الأول عشوائياً ، وتقسيمهم لمجموعتين إحداها ضابطة والأخرى تجريبية وتم تدريس البرنامج المقترح ، بينما تلقت المجموعة الضابطة نفس المادة العلمية بطريقة تقليدية.
وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في اختبار لمهارات القراءة ، إضافة إلى مقياس اتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية.
وتشير النتائج إلى : أولا هناک فروق فردية ذات دلالة إحصائية قي مهارات القراءة لصالح طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بأداء المجموعة الضابطة ، ثانيا : تحسن ملحوظ في الاتجاهات نحو تعلم اللغة الإنجليزية ، أخيرا : وجود نتائج أخرى ذات صلة بالبحث ، وبناء علي نتائج الدراسة الحالية ، أشارت الدراسة إلي و توصيات و مقترحات لإجراء بحوث مستقبلية .