تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية تيجي من وجهة نظر طلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي – کلية التربية جامعة الجبل الغربي بالزاوية - ليبيا

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

بالرغم من تعدد وظائف عضو هيئة التدريس، والمنبثقة في الأساس من وظائف الجامعة والتي من أهمها البحث والتدريس وخدمة المجتمع، وبرغم ما طرأ على الجامعة من تغيرات جذرية في مفهومها ووظائفها استجابة لما طرأ على المجتمع من تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وغيرها، فلا يزال التدريس أکثر وظائف الجامعة أهمية، ومن ثم، فلا تزال وظيفة التدريس هي الوظيفة الأبرز لعضو هيئة التدريس وهو ما عبر عنه أحد الباحثين حينما قال "إنه إذا أعطى للمسئولين عن تطوير التعليم الجامعي في العالم الحر اليوم مجالا واحدا فقط کي يعطوه کل اهتمامهم، فإنهم سيختارون تطوير المعلم والتدريس الجامعي"(محمود کامل الناقة، 1999: 45).
فالتدريس الجامعي يسهم بقدر کبير في البحوث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ويزودهم بخبرات شتى ويفتح أمامهم آفاقاً جديدة ومبتکرة للبحث العلمي وذلک عن طريق ما يحدث بينهم وبين الطلاب من مناقشات وحوارات.
وبالرغم من ذلک فإن تقويم الأداء التدريسي لا يلقى الاهتمام المطلوب، أو القبول المناسب من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية عامة، وربما يرجع ذلک إلى الثقافة السائدة في الأوساط الجامعية، وأنماط التفکير السائدة والعادات الموروثة، ونظرة المجتمع إلى المعلم الجامعي وخصوصا الدور الذي يقوم به بشکل عام (على السيد الشخيبي، 1991: 3).
مما سبق يري الباحثان أنّ تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، والکشف عن المقومات ‏التى تحول دونأدائهم لمتطلبات دورهم على الوجه المطلوب، يمثل مؤشراً ‏جيداً على الرغبة فى التقويموالإصلاح وترشيد الأداء فى مجال التعليم العالى.وهو ما تحاوله الدراسة الحالية من خلال الوقوف علي آراء طلاب کلية التربية تيجي حول أداء أعضاء هيئة التدريس بالکلية رغبة في الوصول إلي أفضل المستويات العلمية المطلوبة وتعميماً للفائدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating the performance of faculty members in the College of Education from the viewpoint of its students

المؤلفون [English]

  • abdelmoneim ali 1
  • fatma tawfek 2
1 Teacher of educational psychology - College of Education University of Western Mountain in Zawia - Libya
2 Curriculum and Instruction Teacher Sohag University College of Education
المجلد 29، العدد 29 - الرقم المسلسل للعدد 29
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2011
الصفحة 1-39
  • تاريخ الاستلام: 01 سبتمبر 2010
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2010
  • تاريخ القبول: 26 سبتمبر 2010