فاعلية منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي بجمهورية مصر العربية في تنمية بعض الميول العلمية لدي التلاميذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

إن الهدف من تطوير المناهج الدراسية بصورة مستمرة هو مواکبة التطورات العلمية الحديثة ومتطلبات العصر الحالي ، والمنهج الذي لم يتم تطويره بين حين وآخر لا يمکنه مسايرة مستحدثات هذا العصر ومتطلباته.
ولقد شهد هذا العصر اهتماماً کبيراً بتطوير مناهج العلوم علي المستوي العالمي ؛ فقد أجريت مشروعات عالمية عديدة في مختلف مجالات العلوم لتطوير مناهج وتدريس العلوم ، ومن أهم هذه المشروعات ما يلي :                                         ( محمد صابر سليم ، 1998 م ، 5-6 )
1- مشروعات اليونسکو :
قامت منظمة اليونسکو بإجراء مشروعات رائدة في منتصف الستينات لتطوير تدريس العلوم في المرحلة الثانوية ، حيث أجرت مشروع تطوير تدريس الفيزياء في أمريکا اللاتينية والکيمياء في آسيا والأحياء في أفريقيا ، وکان من آثار هذه المشروعات التي شملت أهداف ومحتوي مناهج العلوم وتدريب المعلمين أن تنبهت الدول العربية إلي المجهودات والمداخل المختلفة في تطوير مناهج العلوم .
2- المشروعات الأمريکية :
        کان من نتيجة تفوق الاتحاد السوفيتي في مجال الفضاء ونجاحه في إطلاق القمر الصناعي سبوتنک أن بدأت عدة مشروعات لتطوير تدريس العلوم بمجالاتها المختلفة في الولايات المتحدة الأمريکية . وقد وصل تأثير هذه المشروعات إلي المنظمة العربية ، وتجدر الإشارة هنا إلي أن استجابات الدول العربية لهذه المشروعات کانت متباينة ، فقد تحمست دول مثل الأردن ونقلت هذه المناهج دون تغيير بينما لم تؤثر هذه المشروعات علي تدريس العلوم في مصر .  
3- مشروعات التعاون العربي في مجال تدريس العلوم :
قامت الجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدور ايجابي في هذا المجال ، ذلک لأن تطوير تدريس العلوم من المشروعات الحيوية الهامة لکل الدول العربية دون استثناء . وقد نفذت المنظمة العربية مشروعات ريادية لتطوير مناهج الأحياء والکيمياء والفيزياء في المرحلة الثانوية ومناهج العلوم المتکاملة في المرحلة الإعدادية ، التي أدت بالفعل إلي تطوير حقيقي في مناهج العلوم في الوطن العربي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of the science curriculum developed for the first year of middle school in the Arab Republic of Egypt in developing some scientific tendencies among pupils

المؤلف [English]

  • awatif abdelhamed
Teacher of curricula and methods of teaching science Faculty of Education - Sohag University
المجلد 29، العدد 29 - الرقم المسلسل للعدد 29
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2011
الصفحة 39-106
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 2010
  • تاريخ المراجعة: 15 سبتمبر 2010
  • تاريخ القبول: 28 سبتمبر 2010