إن الهدف من تطوير المناهج الدراسية بصورة مستمرة هو مواکبة التطورات العلمية الحديثة ومتطلبات العصر الحالي ، والمنهج الذي لم يتم تطويره بين حين وآخر لا يمکنه مسايرة مستحدثات هذا العصر ومتطلباته. ولقد شهد هذا العصر اهتماماً کبيراً بتطوير مناهج العلوم علي المستوي العالمي ؛ فقد أجريت مشروعات عالمية عديدة في مختلف مجالات العلوم لتطوير مناهج وتدريس العلوم ، ومن أهم هذه المشروعات ما يلي : ( محمد صابر سليم ، 1998 م ، 5-6 ) 1- مشروعات اليونسکو : قامت منظمة اليونسکو بإجراء مشروعات رائدة في منتصف الستينات لتطوير تدريس العلوم في المرحلة الثانوية ، حيث أجرت مشروع تطوير تدريس الفيزياء في أمريکا اللاتينية والکيمياء في آسيا والأحياء في أفريقيا ، وکان من آثار هذه المشروعات التي شملت أهداف ومحتوي مناهج العلوم وتدريب المعلمين أن تنبهت الدول العربية إلي المجهودات والمداخل المختلفة في تطوير مناهج العلوم . 2- المشروعات الأمريکية : کان من نتيجة تفوق الاتحاد السوفيتي في مجال الفضاء ونجاحه في إطلاق القمر الصناعي سبوتنک أن بدأت عدة مشروعات لتطوير تدريس العلوم بمجالاتها المختلفة في الولايات المتحدة الأمريکية . وقد وصل تأثير هذه المشروعات إلي المنظمة العربية ، وتجدر الإشارة هنا إلي أن استجابات الدول العربية لهذه المشروعات کانت متباينة ، فقد تحمست دول مثل الأردن ونقلت هذه المناهج دون تغيير بينما لم تؤثر هذه المشروعات علي تدريس العلوم في مصر . 3- مشروعات التعاون العربي في مجال تدريس العلوم : قامت الجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدور ايجابي في هذا المجال ، ذلک لأن تطوير تدريس العلوم من المشروعات الحيوية الهامة لکل الدول العربية دون استثناء . وقد نفذت المنظمة العربية مشروعات ريادية لتطوير مناهج الأحياء والکيمياء والفيزياء في المرحلة الثانوية ومناهج العلوم المتکاملة في المرحلة الإعدادية ، التي أدت بالفعل إلي تطوير حقيقي في مناهج العلوم في الوطن العربي .
The effectiveness of the science curriculum developed for the first year of middle school in the Arab Republic of Egypt in developing some scientific tendencies among pupils
المؤلف [English]
awatif abdelhamed
Teacher of curricula and methods of teaching science
Faculty of Education - Sohag University
حسان عبد الحميد, عواطف. (2011). فاعلية منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي بجمهورية مصر العربية في تنمية بعض الميول العلمية لدي التلاميذ. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 29(29), 39-106. doi: 10.21608/edusohag.2011.128875
MLA
عواطف حسان عبد الحميد. "فاعلية منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي بجمهورية مصر العربية في تنمية بعض الميول العلمية لدي التلاميذ", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 29, 29, 2011, 39-106. doi: 10.21608/edusohag.2011.128875
HARVARD
حسان عبد الحميد, عواطف. (2011). 'فاعلية منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي بجمهورية مصر العربية في تنمية بعض الميول العلمية لدي التلاميذ', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 29(29), pp. 39-106. doi: 10.21608/edusohag.2011.128875
VANCOUVER
حسان عبد الحميد, عواطف. فاعلية منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي بجمهورية مصر العربية في تنمية بعض الميول العلمية لدي التلاميذ. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2011; 29(29): 39-106. doi: 10.21608/edusohag.2011.128875