رأى التربويون أنه من الضروري في تعليم القراءة أن يبدي القارئ رأيه، وأن تکون له رؤية خاصة فيما يقدم إليه ، وأن يتعلم المقارنة ، والمقابلة ، والتعليل ، والاستنتاج ، وأن يسترجع خبراته السابقة ، وأن يقارن ما يعرف بما يقرأ ، وأن يحل المشکلات التي تواجهه في ضوء ما توصل إليه ، وأن يربط بين فکره والواقع ، وأن يحول الفکر إلى عمل ، وأن يصل في النهاية إلى ما يمکن أن يطلق عليه الابتکار أو الإبداع أو الاختراع ( فتحي يونس ، 2004م ، ص 25 ) .
ومن المفاهيم المرتبطة بالقراءة مفهوم الفهم القرائي ، الذي يعد من أهم مهارات القراءة ، وأهم أهداف تعليمها ، والفهم القرائي عامل مهم من عوامل التفوق ليس على المستوى اللغوي فحسب ؛ وإنما في جميع المواد الدراسية الأخرى ، وينعکس الضعف في الفهم القرائي سلباً على مستوى تحصيل التلاميذ في المواد الدراسية المختلفة ، ولا يقتصر الأمـر على جانب التحصـيل ؛ بل يمتد إلى المهـارات المختلـفة اللغوية منها أو العلمـية أو الاجتماعية .
ويعد الفهم القرائي الغاية الرئيسة من دروس القراءة ، وهذا الفهم يتطلب تفاعل القارئ مع المقروء تفاعلاً تکون محصلته بناء المعنى ، حيث يقوم القارئ بإضفاء معنى على النص المقروء بما يتفق وطبيعة المعلومات الواردة في النص من جهة ، والخلفية المعرفية للقارئ وخبرته بالخصائص الأسـلوبية للکـاتب من جهـة أخرى ( ماهر عبد الباري ، 2010 ، ص 23 ) .
من خلال ما سبق يتضح أن الفهم أساس عملية القراءة ، فقراءة بلا فهم لا تعد قراءة بمفهومها الصحيح ، والفهم القرائي لا يحدث فجأة ؛ لأنه ليس عملية سهلة تتوقف عند حد التعرف على الرموز المکتوبة والنطق بها ، إنما هو عملية معقدة تسير في مستويات متباينة ، وتتطلب قدرات وإمکانات عقلية وتحتاج إلى کثير من المران والتدريب ، وإعمال الفکر ، والتفسير والتحليل ، والموازنة ، والنقد ( محمد جاد ، 2003م ، ص 18 ) .
ونظراً لأهمية الفهم القرائي فقد شهد مجاله العديد من البحـوث والدراسات التي تناولته من حيث : مفهومه ، ومستوياته ،ومهاراته ، والوقوف على صعوباته ، وطرق تنميته، واستراتيجياته ، ولقد أثبتت نتائج بعض الأبحاث والدراسات وجود علاقة وثيقة بين القراءة الجيدة والفهم ، وذلک کما في دراسة کل من ( محمد قاسم وکريمة المزروعي 20009م ، وأيمن عيد 20007م ، وسونيا قزامل 2006م ، وجمال العيسوي 2002م ، ومحمد فضل الله 2001م ، وعبد الحميد عبد الله 2000م، وعلي جاب الله 1997م ) .
The effectiveness of the reciprocal teaching strategy in developing reading comprehension skills and the trend towards cooperative work among third-grade middle school students
المؤلف [English]
sanaa ahmed
Instructor, Department of Curriculum and Teaching Methods
Faculty of Education, Sohag University
محمد حسن أحمد, سناء. (2011). فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجـاه نحـو العمـل التعـاوني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 29(29), 203-259. doi: 10.21608/edusohag.2011.128879
MLA
سناء محمد حسن أحمد. "فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجـاه نحـو العمـل التعـاوني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 29, 29, 2011, 203-259. doi: 10.21608/edusohag.2011.128879
HARVARD
محمد حسن أحمد, سناء. (2011). 'فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجـاه نحـو العمـل التعـاوني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 29(29), pp. 203-259. doi: 10.21608/edusohag.2011.128879
VANCOUVER
محمد حسن أحمد, سناء. فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجـاه نحـو العمـل التعـاوني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2011; 29(29): 203-259. doi: 10.21608/edusohag.2011.128879