فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجـاه نحـو العمـل التعـاوني لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية ـ جامعة سوهاج

المستخلص

رأى التربويون أنه من الضروري في تعليم القراءة أن يبدي القارئ رأيه، وأن تکون له رؤية خاصة فيما يقدم إليه ، وأن يتعلم المقارنة ، والمقابلة ، والتعليل ، والاستنتاج ، وأن يسترجع خبراته السابقة ، وأن يقارن ما يعرف بما يقرأ ، وأن يحل المشکلات التي تواجهه في ضوء ما توصل إليه ، وأن يربط بين فکره والواقع ، وأن يحول الفکر إلى عمل ، وأن يصل في النهاية إلى ما يمکن أن يطلق عليه الابتکار أو الإبداع أو الاختراع ( فتحي يونس ، 2004م ، ص 25 ) .
ومن المفاهيم المرتبطة بالقراءة مفهوم الفهم القرائي ، الذي يعد من أهم مهارات القراءة ، وأهم أهداف تعليمها ، والفهم القرائي عامل مهم من عوامل التفوق ليس على المستوى اللغوي فحسب ؛ وإنما في جميع المواد الدراسية الأخرى ، وينعکس الضعف في الفهم القرائي سلباً على مستوى تحصيل التلاميذ في المواد الدراسية المختلفة ، ولا يقتصر الأمـر على جانب التحصـيل ؛ بل يمتد إلى المهـارات المختلـفة اللغوية منها أو العلمـية أو الاجتماعية .
ويعد الفهم القرائي الغاية الرئيسة من دروس القراءة ، وهذا الفهم يتطلب تفاعل القارئ مع المقروء تفاعلاً تکون محصلته بناء المعنى ، حيث يقوم القارئ بإضفاء معنى على النص المقروء بما يتفق وطبيعة المعلومات الواردة في النص من جهة ، والخلفية المعرفية للقارئ وخبرته بالخصائص الأسـلوبية للکـاتب من جهـة أخرى ( ماهر عبد الباري ، 2010 ، ص 23 ) .
من خلال ما سبق يتضح أن الفهم أساس عملية القراءة ، فقراءة بلا فهم لا تعد قراءة بمفهومها الصحيح ، والفهم القرائي لا يحدث فجأة ؛ لأنه ليس عملية سهلة تتوقف عند حد التعرف على الرموز المکتوبة والنطق بها ، إنما هو عملية معقدة تسير في مستويات متباينة ، وتتطلب قدرات وإمکانات عقلية وتحتاج إلى کثير من المران والتدريب ، وإعمال الفکر ، والتفسير والتحليل ، والموازنة ، والنقد ( محمد جاد ، 2003م ، ص 18 ) .
ونظراً لأهمية الفهم القرائي فقد شهد مجاله العديد من البحـوث والدراسات التي تناولته من حيث : مفهومه ، ومستوياته ،ومهاراته ، والوقوف على صعوباته ، وطرق تنميته، واستراتيجياته ، ولقد أثبتت نتائج بعض الأبحاث والدراسات وجود علاقة وثيقة بين القراءة الجيدة والفهم ، وذلک کما في دراسة کل من ( محمد قاسم وکريمة المزروعي 20009م ، وأيمن عيد 20007م ، وسونيا قزامل 2006م ، وجمال العيسوي 2002م ،  ومحمد فضل الله 2001م ، وعبد الحميد عبد الله 2000م، وعلي جاب الله 1997م ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of the reciprocal teaching strategy in developing reading comprehension skills and the trend towards cooperative work among third-grade middle school students

المؤلف [English]

  • sanaa ahmed
Instructor, Department of Curriculum and Teaching Methods Faculty of Education, Sohag University
المجلد 29، العدد 29 - الرقم المسلسل للعدد 29
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2011
الصفحة 203-259
  • تاريخ الاستلام: 09 سبتمبر 2010
  • تاريخ المراجعة: 01 أكتوبر 2010
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2010