برنامج قائم علي رموز الاستجابة السريعة (Q R Code) لتنمية المهارات المحاسبية والکفاءة الذاتية لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية ذوي السعات العقلية المختلفة وقياس فاعليته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد شعبة التعليم التجاري کلية التربية ـــ جامعة حلوان

المستخلص

       هدف البحث إلي إعداد برنامج قائم علي رموز الاستجابة السريعة (Q.R.Code) لتنمية المهارات المحاسبية والکفاءة الذاتية لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية ذوي السعات العقلية المختلفة وقياس فاعليته.وقد تم إعداد قائمة بمهارات المحاسبة المالية للصف الثاني للمدارس الفنية المتقدمة التجارية شملت (25) مهارة رئيسية و(97) مهارة فرعية،وتم إعداد البرنامج المقترح في (8) وحدات، وتم إعداد وحدة (مشاکل القياس والتقييم المحاسبي) وإعداد مقياس للسعة العقلية ، وإختبار مواقف أدائية محاسبية، ومقياس للکفاءة الذاتية لقياس فعالية البرنامج. تم التطبيق علي عينة عددها(35) طالب قسمتإلي مجموعتين تجريبيتن ، التجريبية الأولي ( ذوي السعة العقلية المرتفعة)، والتجريبية الثانية (ذوي السعة العقلية المنخفضة)، وأسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الاولي في کل من إختبار المواقف الأدائية ومقياس الکفاءة الذاتية، ووجود فرق دال إحصائياً بين  متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين في التطبيق  القبلي و البعدي لکل من اختبار المواقف الأدائية ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل علي فعالية البرنامج  وکبر حجم أثر البرنامج علي نمو المهارات المحاسبية ، والکفاءة الذاتية لدي الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Program Based on Quick Response Codes (Q R Code) for Developing Accounting Skills and Self-Efficacy of Advanced Commercial Schools Students with Different Mental Capacities,and Measure its Effectiveness.

المؤلف [English]

  • hanan alhagary
ssistant Professor of Curriculum and Instruction, Division of Commercial Education Faculty of Education - Helwan University
المستخلص [English]

            The study aimed to prepare a program based on Quick Response Codes (Q R Code) for developing  accounting skills and self-efficacy of advanced Commercial schools students with different mental capacities and measure its effectiveness. The researcher constructed  list of  financial accounting skills  that included (25) main skills and (98) sub skills. The researcher constructed a program based on (Q. R. Code) included (8) units . The researcher prepared a unit (Accounting Measurement and Evaluation Problems). The tools used were mental capacity scale, accounting performance test, and self-efficacy scale. The Sample consisted of (35) students and divided in to two groups, the first experimental (with high mental capacity), and the second experimental (with low mental capacity). The tools of the study were administered after and before the experiment. Finding revealed that the hypotheses of the study were verified. which indicates the effectiveness of the program and the large scale of the impact of the program on the growth of accounting skills, and the self-efficacy of students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Quick Response Codes (Q R Code)
  • Accounting Skills
  • Self-Efficacy
  • Mental Capacities
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 57-125
  • تاريخ الاستلام: 13 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2020