المضامين التربويه لفکر الإمام الشافعى فى ضوء المعطيات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 - کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويت

2 کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويت

المستخلص

هدفت الدراسه إلى تاصيل الفکر التربوى المعاصر وربطه بمصادر التربيه الإسلامية وصياغه شخصية الشافعي الفکريه فى ظل التوجيهات التربويه <br>التعريف باهم افکار الشافعى فى التربيه والتعليم -رصد ونقد الممارسات الخاطئه فى فهم التراث <br>تزويد المربين بمجموعه مختاره من الأدبيات التربويه المتضمنه مبادئ التربيه الإسلاميه - استنباط الأسس التربويه للکتابه الجيده من وحى مؤلفات الشافعى - توظيف التراث التربوى فى إثراء الواقع. -من أبرز نتائج الدراسه : -شجع الشافعى الاجتهاد ووضع قانونا عاما يحد من الوقوع فى الخطأ ويفيد الباحثين فى طريق المعرفه القائمة على أصولها الدينيه والمنطقيه السليمه لضبط الاستنباط وفتح آفاق البحث -وضع الشافعى فى کلمات قليله سر قوة المعلم المتفوق والقدوه الحسنه وتوجيه المتعلم برفق والقران الکريم - کما وصى البحث إلى تقديم دراسات تربويه موسعه باللغه الاجنبيه عن الشافعى وسبل توظيفها فى رصد الواقع التعليمى والتربوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The educational contents of Imam Shafi’i thought in light of contemporary data

المؤلفون [English]

  • latifa lakndary 1
  • badr malak 2
  • mohsen alsalhy 2
1 College of Basic Education - Public Authority for Applied Education - Kuwait
2 College of Basic Education - Public Authority for Applied Education - Kuwait
المجلد 28، العدد 28 - الرقم المسلسل للعدد 28
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
يوليو 2010
الصفحة 185-238
  • تاريخ الاستلام: 04 مايو 2010
  • تاريخ المراجعة: 20 مايو 2010
  • تاريخ القبول: 09 يونيو 2010