فاعليه استخدام قبعات التفکير الست فى تدريس العلوم فى تنميه التحصيل المعرفى والوعى الصحى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

تعد حلقه التعليم الابتدائى من أهم وأخطر حلقات ومراحل التعليم وذلک انطلاقا من معطيات کثيره لعل فى مقدمتها کون هذه الحلقه من التعليم هى المرحله الأساسيه لمراحل التعليم الأخرى <br>ولا يقلس تعليم التلميذ فى التعليم الابتدائى بکم المعلومات التى اکتسبها إنما يقاس بمدى استفادته مما تعلمه فى حل مشکلاته واتخاذ القرارات الصحيحه فى حياته اليوميه خاصة وأن الأطفال فى هذه المرحله من العمر يتميزون بخصوبه التفکير الامر الذى يفرض على التربيه العلميه تهيئه البيئه المناسبه لتنميه تفکير هؤلاء التلاميذ منذ الصغر والاهتمام بتربيتهم عقليا من خلال تدريبهم على آليات التفکير واستخدامهم لاستراتيجيات التفکير المناسبه فى تعلمهم للعلوم<br>کما هدفت الدراسه إلى تنميه کل من :<br>1-لتحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى <br>2-الوعى الصحى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>3-مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى<br>وکانت أهميه البحث فى تحقيق فوائد ومنها:<br>تزويد معلمى العلوم باستراتيجيه حديثه فى التدريس وهى قبعات التفکير الست وتدريبهم على کيفيه استخدامها فى تدريس العلوم<br>وتوجيه القائمين على تخطيط وتصميم وبناء مناهج العلوم إلى بناء هذه المناهج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the Six Thinking Hats in the teaching of science in developing cognitive achievement, health awareness and decision-making skills among fifth grade pupils

المؤلف [English]

  • asem ebrahim
Instructor of Curricula and Teaching Methods - College of Education - Sohag University
المجلد 28، العدد 28 - الرقم المسلسل للعدد 28
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
يوليو 2010
الصفحة 311-385
  • تاريخ الاستلام: 09 مايو 2010
  • تاريخ المراجعة: 26 مايو 2010
  • تاريخ القبول: 13 يونيو 2010