العوامل المؤثرة فى انتشار ظاهرة ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى عينة من طلاب المدارس الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة - کلية التربية وعلم النفس- جامعة عمان العربية للدراسات العليا - الأردن

المستخلص

تعالت صيحات الآباء والأمهات والمعلمين فى المدارس والمراکز من حالات ضعف الانتباه وقله الترکيز واشکال النشاط الحرکى الزائد لدى الطلبه والتى دفعت بهؤلاء المعلمين والآباء إلى البحث عن برامج تربويه مناسبة لتعديل سلوک ضعف الانتباه والنشاط الحرکى الزائد لديهم.<br>ويعتبر الانتباه من العوامل الاساسيه فى حياه الأفراد والتى تستدعى الاهتمام والبحث اذ يعد الانتباه الخطوه الاولى فى عمليه التعلم والقيام بأداء المهمات المطلوبه من الافراد وهذا ما يدفع المؤسسات والمنظمات الدوليه الى بذل المزيد من الاهتمام والدراسه لمشکلات الانتباه والتى تترافق مع اظهار الطلبه لبعض المظاهر السلوکيه غير المرغوبه کالنشاط الحرکى الزائد والتى بدورها تعيق سير العمليه التربويه.<br>ومع تزايد انتشار ظاهره اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الاطفال العاديين وغير العاديين فقد ظهرت الحاجه الى دراسه تلک الظاهره والعوامل المؤثره فى انتشار مثل الترتيب الولادى وعدد أفراد العائله ومستوى الدخل الاقتصادى للأسره فى المدارس الأردنية.<br>ولقد اهتمت الدراسه بالتعرف على العوامل المؤثره فى نسبه الانتشار لظاهره اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.<br>وتوظيف مقياس الانتباه الزائد للتعرف على الأطفال ذوى مشکلات ضعف الانتباه والنشاط الزائد للطلبه العاديين وغير العاديين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Factors affecting the spread of the phenomenon of lack of attention and hyperactivity among a sample of Jordanian school students

المؤلف [English]

  • raeda gresat
Department of Special Education - College of Education and Psychology - Amman Arab University for Graduate Studies - Jordan
المجلد 28، العدد 28 - الرقم المسلسل للعدد 28
التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة
يوليو 2010
الصفحة 141-27
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2010
  • تاريخ المراجعة: 19 إبريل 2010
  • تاريخ القبول: 07 مايو 2010