واقع التعليم الجامعي الرسمي في الأردن - دراسة في بعض مؤشرات کفايات الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک - کلية الأميرة عالية الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن واقع التعليم الجامعي الرسمي في الأردن استناداً إلى عدد من مؤشرات کفايات الأداء السائد فيهم عقد مقارنة بين الجامعات الرسمية في الأردن لتحديد مدى تحقيقها لهذه المؤشرات ومقارنتها بمؤشرات کفايات الأداء وفقاً لمعاييرها الوطنية
وقد کشفت الدراسة عن خلل في مؤشرات کفايات الأداء السائد في التعليم الجامعي الرسمي تراوح بين نقص وفائض في حين اقتربت بعض الجامعات الرسمية من تحقيق بعض الکفايات
کما کشفت الدراسة عن نقص في کفاية عضو هيئة التدريس
وقد حققت بعض الجامعات وأخفقت أخرى في تحقيق الکفاية المتعلقة بمساحة قاعات التدريس في حين أخفقت غالبية الجامعات الرسمية في الأردن في تحقيق الکفاية المتعلقة بمساحة المکتبات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of official university education in Jordan - a study of some indicators of performance efficiencies

المؤلف [English]

  • besheer arabeyat
Associate Professor - Princess Alia University College - Al-Balqa Applied University - Jordan
المجلد 27، العدد 27 - الرقم المسلسل للعدد 27
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2010
الصفحة 99-130
  • تاريخ الاستلام: 04 سبتمبر 2009
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 2009
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 2009