الأدوار المنظومية لمدير المدرسة الأساسية الأردنية فى ضوء مؤشرات الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستيثر التربية - وزارة التربية والتعليم- الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة مدير المدرسة الأساسية لدوره المنظومى فى محافظه العاصمة وعلاقته بأنماط المنظومه الإدارية فى ضوء مؤشرات الجودة وکذلک الکشف عن اثر کل من المتغيرات (الجنس – المؤهل – سنوات الخدمة) فى تقديرات المدراء لمدى ممارستهم لدورهم المنظومى فى ضوء مؤشرات الجودة. وکذلک الکشف عما إذا کان هناک ارتباط ذو دلاله إحصائية بين مدى ممارسه المدير لدوره المنظومي وبين أنماط المنظومة الإدارية السائدة فى المدرسة فى ضوء مؤشرات الجودة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن درجه ممارسه مدير المدرسة الأساسيه لدوره المنظومى في بداية العام الدراسي على أعلى من درجة ممارسته لدوره أثناء ونهاية العام الدراسي, وان نمط المنظومة الإدارية السائدة بالمرتبة الأولى هو نمط العلاقات الإنسانية يليه نمط الإدارة الهدفية کما بينت الدراسه عدم وجود فروق داله إحصائية بين المدراء تعزى إلى جميع متغيرات الدراسة کما انه توجد علاقة ارتباطيه بين دور مدير المدرسة المنظومى وأنماط المنظومة الإدارية السائدة فى المدرسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The organizational roles of the principal of the Jordanian Basic School in the light of comprehensive quality indicators

المؤلف [English]

  • fatma algoabra
Master of Education - Ministry of Education - Jordan
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 1-37
  • تاريخ الاستلام: 01 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 14 إبريل 2009
  • تاريخ القبول: 29 إبريل 2009