أبو الحسن القابسى ودوره فى صياغة نماذج تربوية نهضوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ مشارک - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف بالإمام القابسى ورسالته المفضلة لأحوال المعلمين وأحکام المتعلمين ودوره فى صياغة نماذج تربويه نهضوية حيث جاءت هذه الرسالة فى کثير من أفکارها متوائمة مع النظريات السيکولوجية الحديثة مما يبعث على تأکيد الحاجة إلى قراءة نقدية لها تتيح فهم ما تضمنته من آراء تربوية ظهرت جليه في الفکر الحديث رغم تطاول الزمن عليها ودورها في صياغة نماذج تربوية نهضوية فى عصر مؤلفها وقد مست هذه الرسالة جميع ما يسمى بجوانب العملية البيداغوجية المتمثلة فى المربَى والمربِى ومحتوى التعليم والمحيط الذي يمارس من داخله العمل التربوي وجاءت هذه الرسالة التحليلية لآراء القابسى للإجابة عن سؤالين : -
ما الآراء التربوية للقابسى فى جوانب العملية البيداغوجية (المربى والمربى والمحتوى والمحيط الذي يمارس داخل المحتوى التربوي) ؟
ما مدى التوافق بين آراء القابسى فى جوانب العملية البيداغوجية للمربى والمربى والمحتوى والمحيط الذي يمارس داخل المحتوى التربوي ونظريات التعلم والتعليم الحديثة؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Abu Al-Hassan Al-Qabsi and his role in formulating renaissance educational models

المؤلفون [English]

  • mohamed garadat
  • mohamed ALTETE
Associate Professor - College of Educational Sciences - University of Jerash - Jordan
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 38-65
  • تاريخ الاستلام: 13 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 23 إبريل 2009
  • تاريخ القبول: 10 مايو 2009