أثر استخدام برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على إدراک طلاب الرياضيات بکلية المعلمين في تبوک لبعض مفاهيم التربية الغذائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة تبوک المملکة العريية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دراسة أثر تعلم برنامج فى التربية الغذائية بمساعدة برنامج حاسوبي متعدد الوسائط على تحصيل الطلبة بکلية المعلمين بتبوک لبعض مفاهيم التربية الغذائية وقد تکونت عينه الدراسة من 44 طالبا من قسم الرياضيات المستوى السابع بکلية المعلمين بتبوک تم توزيعهم بطريقه الاختيار العشوائي إلى مجموعتين مجموعه تجريبية تکونت من 22 طالبا تم تدريس طالبتها من خلال البرنامج الحاسوبي المتعدد الوسائط ومجموعه ضابطه تکونت من 22 طالبا تم تدريس طلبتها الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية.
ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي طبق تطبيقا قبليا ثم تطبيقا بعديا. وقد کشفت نتائج التطبيق القبلي تکافؤ مجموعتي الدراسة فى الاختبار التحصيلي القبلي.
وبعد تحليل درجات الطلاب فى اختبار التحصيل البعدى باستخدام t-test أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلاله 0.05 بين متوسطي درجات طلبه المجموعتين فى الاختيار التحصيلى البعدى يعزى لطريقه التدريس وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درس طلبتها من خلال البرنامج الحاسوبي وقد بلغ مقدار الکسب الفرق بين المتوسطه القبلي والبعدى فى المجموعة التجريبية 55.59 في حين بلغ الکسب فى الضابطة 28.37 وقد بلغ أفراد المجموعة التجريبية مستوى اتقانيًا عاليا حيث حصل 86.23% منهم على درجه فوق الثمانين فى حين کان 13.63%من أفراد المجموعة الضابطة درجاتهم فوق الثمانين.
وقد نتج عن الدراسة مجموعه من التوصيات منها:
ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الميدانية فى مجال التطبيقات التربوية للتعلم بمساعده الحاسوب، تشمل التعليم الافتراضي والتعليم عن بعد والتعليم الالکتروني فى مجال التربية الغذائية والتوعية الصحية وتدريب المدرسين والطلاب على التعلم بمساعدة برامج الحاسوب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using a multimedia computer program on the awareness of mathematics students at Teachers College in Tabuk of some concepts of food education /

المؤلفون [English]

  • MAHFOUZ sedik 1
  • hashem alfashtaky 2
1 Instructor of Curriculum and Teaching Methods - College of Education, Sohag University
2 Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, University of Tabuk, Saudi Arabia
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 67-116
  • تاريخ الاستلام: 04 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 20 إبريل 2009
  • تاريخ القبول: 07 مايو 2009