درجة ممارسه المديرات لأساليب إدارة الصراع التنظيمي برياض الأطفال التجريبية بشرق القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس قسم تربية الطفل - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

ا تخلو رياض الأطفال باعتبارها من المؤسسات التعليمية من الصراعات التي قد تعود مسار التطور والتغيير وتشير العديد من الدراسات إلى المشکلات التي يمکن أن تتسبب في إحداث الصراع ومنها على سبيل المثال ما يلى:
السلبية الإدارية والقيود في استخدام الميزانية المخصصة لرياض الأطفال.
عدم اشتراک معلمه رياض الأطفال فى تخطيط العمل والمشارکة في اتخاذ القرارات.
الضغوط المستمرة من جانب معظم الآباء والأمهات دون إدراک لضرورة عدم تعليم أطفالهم الصغار تعليما منهجيا أو مدرسيا.
هدفت الدراسة إلى الوقوف على المقصود بالصراع التنظيمي.
والکشف عن العلاقات بين الأداء والصراع التنظيمي.
وتحديد طرق التعامل مع الصراعات واهم الأساليب المختلفة لإدارة هذه الصراعات.
توصلت الدراسة إلى مجموعه من التوصيات ومن أهمها:-
استخدام المنافسة کوسيلة لتحفيز المعلمات للحصول على البيانات والمعلومات غير المکتملة حول برنامج العمل بالروضة.
إعداد دورات تدريبيه مستمرة للمديرات فى مجال مهارات التعامل مع الصراع ومهارات التفاوض وخاصة مع الفئات التالية الإدارية العليا والتوجيه الفني والمعلمات وأولياء الأمور

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree of principals' practice of organizational conflict management methods in the experimental kindergartens in East Cairo

المؤلف [English]

  • nahla nofel
Teacher of Child Education Department - Girls College - Ain Shams University
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 117-153
  • تاريخ الاستلام: 05 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 24 إبريل 2009
  • تاريخ القبول: 10 مايو 2009