هدف البحث إلى التعرف مبادئ المحاسبة والشفافية فى التعليم وکذلک تعرف طبيعة المحاسبة والمساءلة في کليات التربية السودانية والوقوف على مطلوبات المحاسبة بکليات التربية فى القرن الحادي والعشرين وتعرف أهداف المحاسبة فى التعليم وتوضيح واقع المحاسبة والشفافية بکليات التربية فى ضوء معايير الاعتماد الأکاديمى. استخدم الباحث المنهج الوصفي لإجراء البحث والاستبانة کأداة رئيسة للبحث تم توزيعها على عدد من أعضاء هيئه التدريس بکليات التربية بالسودان بلغ عددهم 100فردا وقام الباحث باستخدام عدد من الأدوات الإحصائية والاستدلالية لتحليل وتفسير عبارات الاستبانه في کل محاورها فتم استخدام معادله التجزئة النصفية ليبرسون لإيجاد معامل الارتباط ومعادله التنبؤ لسيبرمان وبراون لحساب معامل الثبات هذا بجانب النسبة المئوية ومن ثم توصل الباحث الى عدد من النتائج أهمها: توجد مساءلة تعتمد على التقييم الذاتي بکليات التربية ولا توجد محاسبه تعتمد على التقييم الخارجي ولا على التقييم المجتمعي وهناک اتساق للقرارات مع القوانين واللوائح المنظمة للتعليم العالي ولا توجد آليات للمحاسبة تساعد فى تحقيق الجودة وان طبيعة المساءلة والمحاسبة بکليات التربية تنبع من القيم والأخلاق والمؤهل العلمي فقط ثم اختتم الباحث البحث بعدد من التوصيات أهمها توفير آليات المحاسبة والشفافية بکليات التربية ضرورة اهتمام المسئولين بالدولة بکليات التربية تخصيص ميزانيه ماليه مقدره من الميزانية العامة للتعلم من الناتج الإجمالي الکلى
برير ادم عوض الله, عصام الدين. (2009). المحاسبة والشفافية بکليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 26(26), 155-196. doi: 10.21608/edusohag.2009.129491
MLA
عصام الدين برير ادم عوض الله. "المحاسبة والشفافية بکليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 26, 26, 2009, 155-196. doi: 10.21608/edusohag.2009.129491
HARVARD
برير ادم عوض الله, عصام الدين. (2009). 'المحاسبة والشفافية بکليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 26(26), pp. 155-196. doi: 10.21608/edusohag.2009.129491
VANCOUVER
برير ادم عوض الله, عصام الدين. المحاسبة والشفافية بکليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2009; 26(26): 155-196. doi: 10.21608/edusohag.2009.129491