بناء برنامج تدريبي وقياس فاعليته فى تنمية الذکاء الانفعالي وتحسين مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات - وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي واستقصاء أثر الجنس فى مستوى مفهوم الذات لدى طلبة الصف السابع الأساسي فى مديريه تربيه عمان الأولى / محافظه عمان تم استخدام برنامج تدريبي مستند إلى نظريه جولمان للذکاء الانفعالي مکون من 17جلسة تدريبية طُبق على أفراد عينه الدراسة التجريبية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2005/2006.
وقد تکونت عينه الدراسة من جميع أفراد مجتمعها، من طلبه الصف السابع في مدرسه الأميرة عاليه ومدرسه ضرار بن الأزوز للعام الدراسي 2005/2006 وفى محافظه عمان وعددهم 120 طالبا وطالبه موزعين عشوائيًا إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وتکونت من 60 طالبا وطالبه, حيث تعرضت لبرنامج تدريبي مستند إلى نظرية جولمان للذکاء الانفعالى, والمجموعة الثانية ضابطه مکونة من 60 طالبا وطالبه لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج.
ثم تطبيق اختيار الدافعيه ومقياس مفهوم الذات على مجموعتين : التجريبيه والضابطة کاختيار قبلى, ثم تطبيق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي ثم تطبيق اختبار الدافعية ومقياس مفهوم الذات مرة أخرى على المجموعتين : التجريبيه والضابطة کاختبار بعدى.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام التباين الثنائى المشترک (2x2) لفحص الفروق بين المتوسطات والتفاعل بينها. وقد أظهرت النتائج التالية: هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وذلک على العلامة الکلية لمقياس مفهوم الذات لصالح الطلبة الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي فى حين لم يکن هناک أثر للجنس بينما ظهر أثر للتفاعل بين الجنس والمجموعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Building a training program and measuring its effectiveness in developing emotional intelligence and improving self-concept among basic stage students in Jordan

المؤلف [English]

  • zakia mabedeen
Princess Alia High School for Girls - Ministry of Education - Jordan
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 197-245
  • تاريخ الاستلام: 06 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 26 إبريل 2009
  • تاريخ القبول: 16 مايو 2009