تاجيل الترويح الأکاديمى وفاعلية الذات والاستراتيجيات ما وراء اللامعرفية للقراءة کمنبئات بالتحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التنبؤ بالتحصيل الأکاديمى لطلاب کلية التربية فى ضوء تاجيل الترويح الأکاديمى وأبعاد فعالية الذات والاستراتيجيات ما وراء المعرفه للقراءة وقد أجري البحث على عينه من 252 من طلاب الفرقة الرابعة شعبتى الرياضيات واللغة العربية بکلية التربية بسوهاج فى العام الجامعى 2008-2009, حيث تم تطبيق مقياس تاجيل الترويح الاکاديمى ومقياس فعاليه الذات ومقياس الاستراتيجيات ما وراء المعرفه للقراءة وتم الحصول على مجموع درجات الطلاب التحصيليه فى نهاية الفصل الدراسى الأول للدلالة على تحصيلهم الأکاديمى ثم تحولت إلى درجات تائيه وتم معالجه النتائج باستخدام برنامج spss
وذلک بإيجاد معاملات الارتباط البسيط ومعاملات الانحدار المتعدد لمتغيرات البحث المستقلة والمتغير التابع , وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية داله إحصائية بين المتغيرات المستقله والتحصيل الأکاديمي کما أمکن التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من خلال متغيرات البحث المستقلة وذلک بإيجاد معادله التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي وقد تم التواصل إلى أفضل المتغيرات تنبؤًا بالتحصيل الأکاديمي التى لها دلاله إحصائية باستخدام تحليل الانحدار الخطى التدريجي وهى على الترتيب: فعاليه الذات الأکاديمية وتاجيل الترويح الأکاديمي وفعاليه التنظيم الذاتي والاستراتيجيات ما وراء المعرفة للقراءة کما أمکن اشتقاق نموذج تخطيطي يوضح العلاقه المتغيرات المستقله للبحث والمتغير التابع وبذلک خلص البحث إلى أن المتغيرات الثلاثة الأساسية تعد منبئات جيدة للتحصيل الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Postponing academic recreation, self-efficacy, and strategies beyond non-cognitive reading as predictors of academic achievement for students of the College of Education /

المؤلف [English]

  • khalaf abdelrasoul
Instructor of educational psychology - Faculty of Education, Sohag University
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 345-404
  • تاريخ الاستلام: 15 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 2009
  • تاريخ القبول: 29 مايو 2009