تکنولوجيا مراکز مصادر التعلم وتنمية الخيال العلمي لدى الطفل العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتکنولوجيا تعليم العلوم - کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

تحاول مراکز مصادر التعلم إحداث نقلة نوعية فى المکتبات المدرسية من کونها مستودعات للمعلومات إلى مکان للعمل والنشاط والدراسة الهادفة داخل إطار نظام شامل متکامل يحقق الانسجام بين الأهداف التربويه والاستراتيجيات والأساليب التدريسية ومصادر المعلومات وأدواتها.إن مراکز مصادر التعلم تسعى لتوفير بيئة تعليمية قادرة على استيعاب المستجدات التقنية وإدماجها بما يتم بالسرعة الصفية إن مرکز مصادر التعلم هو المکان الذي يستطيع فيه الطالب أن يتعلم بالسرعة الخاصة به طبقا لمستوى إدراکه.
لقد مرت مراکز مصادر التعلم بعد مراحل من التطور حتى وصلت إلى الصورة الحالية التي نعرفها وقد واکب هذا التطور فى الوقت نفسه تطور العملية التربوية بشکل عام وعمليه التعليم والتعلم وطرق التدريس بشکل خاص
هدفت الدراسة إلى إظهار هدف إنشاء مراکز مصادر التعلم
وهو تعزيز عمليتي التعلم والتعليم وتتحدد بعض الأهداف التفصيلية لإنشائها فى النقاط التالية:-
1- توفير البيئة التعليمية والتعليمية المناسبة للاستفادة من تلک المصادر.
2- تمکن المعلم من اتباع أساليب حديثة فى تصميم ماده الدر وتطورها وتنفيذها وتقويمها.
3- تعمل على تدعيم المنهج الدراسي وذلک من خلال توفير مصادر معلومات ذات ارتباط بالمنهج حتى تبعث فيه الحيوية.
4- تزويد المتعلم بمهارات وأدوات بحيث تجعله قادرا على الاستفادة من التطورات المتسارعه فى العصر.
5- تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا يمکن أن توفرها إمکانيات المدرسة العادية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Technology of Learning Resource Centers and Science Fiction Development for the Arab Child

المؤلف [English]

  • hosam mazen
Professor of Curriculum and Science Education Technology - College of Education - Sohag University
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 504-455
  • تاريخ الاستلام: 18 إبريل 2009
  • تاريخ المراجعة: 03 مايو 2009
  • تاريخ القبول: 20 مايو 2009